معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي سعادة الدكتورة نورة الرشود، المديرة التنفيذية للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان
التاريخ : 01 اغسطس 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا مع سعادة الدكتورة نورة الرشود، المديرة التنفيذية للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي على هامش الدورة الثانية والخمسين للجنة الدائمة للشؤون المالية التي عقدت في الفترة ما بين 31 يوليو و03 أغسطس 2024 في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة.

وتركز النقاش حول تعزيز التعاون القائم بين المؤسستين. وشددت السيدة سلجوق على أهمية حقوق الإنسان على صعيد المنظمة حيث أنها تتوافق مع القيم الإسلامية المتمثلة في العدل والمساواة والكرامة للجميع. وأكدت على استعداد سيسرك للمساهمة في المشاريع والأنشطة المشتركة في المجالات التي تربط حقوق الإنسان بالتنمية المستدامة. كما وجهت معالي السيدة سلجوق دعوة للترحيب بسعادة الدكتورة الرشود في مقر سيسرك بأنقرة.

ومن جانبها، أشادت سعادة السيدة الرشود بالمساهمات التي قدمها سيسرك حول "الرقمنة والذكاء الاصطناعي: الاتجاهات العالمية وآفاق التنمية في دول منظمة التعاون الإسلامي" في دورتها العادية الثالثة والعشرين والمناقشة المواضيعية حول "تأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان: التحديات والفرص". وبالإشارة إلى اجتماع التعاون الذي جمع بين منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة الذي عقد في أستانا، ذكرت السيدة الرشود إلى أنه يمكن لكلتا المؤسستين تنظيم أنشطة مشتركة في المجالات ذات الصلة. ونظرًا لأن بعض مجالات عمل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تتقاطع مع مجالات عمل سيسرك، فقد دعت سيسرك لتصبح مؤسسة شريكة في دورتها العادية الرابعة والعشرين وفي المناقشة المواضيعية حول "الحق في الصحة" التي ستعقد في جدة في نوفمبر 2024.

وفي الختام، اتفق الطرفان على التعاون الوثيق لتعزيز حقوق الإنسان في بلدان المنظمة من خلال تنظيم أنشطة وبرامج مشتركة.

وللذكر، تعمل الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، التي أنشأتها منظمة التعاون الإسلامي في عام 2011، كهيئة خبراء ذات قدرات استشارية وهي أحد الأجهزة الرئيسية للمنظمة التي تعمل بشكل مستقل في مجال حقوق الإنسان.