سيسرك يشارك في فعالية على هامش اجتماع وزراء العمل والتشغيل في دول مجموعة العشرين
التاريخ : 09 - 10 يوليو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - البرازيل

دعما لجهود سيسرك المستمرة لتعزيز أنشطة الرعاية، شارك المركز في فعالية على هامش اجتماع وزراء العمل والتشغيل في دول مجموعة العشرين.  وقد جمعت الفعالية التي تمحورت حول "تعزيز قياس أنشطة الرعاية واقتصاد الرعاية"، باستضافة كل من المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء ومنظمة العمل الدولية، مكاتب الإحصاء الوطنية من دول مجموعة العشرين لمعالجة القضايا الحساسة المتعلقة بقياس أنشطة واقتصاد الرعاية.

وكان الهدف الأساسي للاجتماع هو التركيز على الممارسات الجارية، وتحديد فجوات البيانات، وتسليط الضوء على المجالات ذات الأولوية لتحسين الأطر الإحصائية المتعلقة بالرعاية.  وتضمنت المواضيع الرئيسية للنقاش الاعتبارات المفاهيمية والنظرية في قياس أنشطة الرعاية، ومصادر البيانات، وأطر المؤشرات، والآثار المترتبة على السياسات، وأطر القياس الوطنية.

قدمت الدكتورة نيندن أوكتافاروليا شانتي، مديرة إدارة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، لمحة عامة عن مبادرات بناء القدرات في سيسرك التي تركز على أعمال الرعاية واقتصاد الرعاية.  ومن بين برامج سيسرك لبناء القدرات البالغ عددها 24، خمسة منها ذات صلة خاصة بأنشطة الرعاية، وتشمل برنامج بناء القدرات في مجال التخفيف من حدة الفقر (PA-CaB)، وبرنامج بناء القدرات في خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، وبرنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB)، وبرنامج بناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB)، وبرنامج بناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي (SSI-CaB).

كما سلطت الدكتورة شانتي الضوء على دور سيسرك باعتباره الأمانة العامة لشبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) وشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET).  إذ تجمع هاتين الشبكتين بين ممثلين من مؤسسات التوظيف العامة والمؤسسات الوطنية للسلامة والصحة المهنية، فضلا عن المنظمات الإحصائية الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التعاون الفني من خلال تبادل الخبرات وأفضل الممارسات.  وتنظم البرامج والشبكات أنشطة مختلفة تغطي مواضيع مثل التوظيف وتمكين المرأة والشباب ومبادرات العمل في مجال الرعاية.

لمزيد من المعلومات حول برامج سيسرك لبناء القدرات، يرجى الاطلاع على الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-cab.php