سيسرك يشارك في جلسة نقاش مواضيعية حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان في الدورة العادية الثالثة والعشرين للجنة الدولية المستقلة لحقوق الإنسان
التاريخ : 30 يونيو - 01 يوليو 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

شارك سيسرك في الدورة العادية الثالثة والعشرين للجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في الأمانة العامة للمنظمة في جدة بالمملكة العربية السعودية.  وكجزء من هذه الدورة، نظمت اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي جلسة نقاش مواضيعية حول "تأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان: التحديات والفرص".  وكانت أهدافها الرئيسية هي الرفع من مستوى الوعي بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي حول تأثيرات الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان من خلال التواصل مع مختلف الخبراء وأصحاب المصلحة في هذا المجال، وتبادل الآراء، وتحديد التحديات المتعلقة بحقوق الإنسان في هذا السياق.

وشاركت الدكتورة ناندن أوكتافاروليا شانتي، مديرة دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، باعتبارها أحد المتحدثين، حيث قدمت عرضا حول "التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي: الاتجاهات العالمية وآفاق التنمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وفي عرضها، ناقشت الدكتورة شانتي أحدث التقنيات المستخدمة في التحول الرقمي، والمؤشرات الرئيسية، ونمو الأتمتة، والوصول إلى البنى التحتية الرقمية على الصعيد العالمي، وحجم سوق الذكاء الاصطناعي. كما تناولت على وجه التحديد البنية التحتية الرقمية في بلدان المنظمة، وتقييم قدراتها في التنمية الوطنية واستخدام الذكاء الاصطناعي، والسياسة.

خلال النقاش المواضيعي الذي شمل ثلاث حلقات نقاش، استمع المشاركون أيضا إلى عروض تفصيلية من ممثلين آخرين وأكاديميين وأصحاب مصلحة ذوي صلة بحقوق الإنسان والتنمية التكنولوجية، مثل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ومنظمة فاميلي ووتش الدولية، وأكاديمية الفقه الإسلامي الدولية، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، وجامعة الدول العربية، ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. كما ساهم ممثلون من مصر والكويت وماليزيا والمملكة العربية السعودية وأوزباكستان في حلقات النقاش. وتضمنت المداولات جلسة نقاش مفتوحة مع أعضاء اللجنة، والدول الأعضاء والمراقبة، ومؤسساتها الوطنية المعنية بحقوق الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، حضرت الدكتورة شانتي الحدث الرفيع المستوى الذي نظمته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حول "قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة: التداعيات على المستقبل والطريق الممكن للمضي قدما" في اليوم الثاني من الدورة.

لمزيد من المعلومات حول الدورات العادية للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، يرجى زيارة الرابط التالي: https://www.oic-iphrc.org/home/post/34.

الصور