دورة تدريبية حول ’تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية في الدول الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 23 - 25 يوليو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا-سيسرك، أنقرة تركيا

يعتزم سيسرك تنظيم دورة تدريبية عبر الإنترنت حول "تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية في الدول الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك خلال فترة 23-25 يوليو 2024، في إطار مشروعه الحامل لعنوان "تعزيز قدرات مجالس السياحة الأفريقية من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية". وكان هذا المشروع قد صنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

ويتمثل الهدف الرئيس للدورة التدريبية في تزويد المشاركين بالدرايات والمهارات اللازمة لتنفيذ ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية في مجالس السياحة في بلدانهم. وستغطي الدورة مجموعة من المواضيع، بما في ذلك مبادئ الإدارة المستدامة للموارد البشرية، ودور إدارة الموارد البشرية في قطاع السياحة، والتحديات التي تواجهها مجالس السياحة الأفريقية، وأيضا الآفاق والفرص المستقبلية. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون من الاطلاع على أهمية إدارة الموارد البشرية في بناء قطاع سياحي قائم على المرونة والتنافسية والاستدامة.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك لحد الآن 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. Three SESRIC projects were found eligible to be funded in the 2024 implementation period. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.