سيسرك يعرض النتائج الأولية لمؤشرات السياحة الإسلامية في الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة
التاريخ : 14 أكتوبر 2024
مكان الانعقاد: مسقط عمان

شارك سيسرك في الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة، والذي عقد في مسقط، سلطنة عمان، خلال الفترة 14-16 أكتوبر 2024. وجمعت الفعالية خبراء إقليميين ودوليين للتباحث بشأن الإحصاءات السياحية، حيث قدم سيسرك أحدث نتائج أعماله المتعلقة بالسياحة الإسلامية.

وقدم الدكتور أحمد أوزتورك، باحث أقدم في سيسرك، عرضا بعنوان "تقييم قدرات واحتياجات بلدان منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بمؤشرات السياحة الإسلامية: نتائج أولية من مسح سيسرك لعام 2024". ويأتي هذا المسح الذي أُطلق في شهر مايو 2024، ضمن جهود سيسرك لدعم "خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، والتي طرحت عام 2018.

وأظهرت النتائج الرئيسية أن 80% من البلدان المشمولة بالمسح أعربت عن حاجتها للتدريب على تطوير مؤشرات السياحة الإسلامية، فيما لا يستطيع أي من البلدان حاليا تقديم مثل هذا التدريب. وأفادت 10% فقط من البلدان أنها تقوم بجمع بيانات حول السياحة الإسلامية، بينما أشارت 20% منها إلى أنها تتعاون مع منظمات دولية بخصوص هذا المجال.

وسلط العرض الضوء على الدور المهم للسياحة الإسلامية في السوق العالمي، وأكد على الحاجة لتعزيز جمع البيانات وبناء القدرات لدعم تطوير السياسات القائمة على الأدلة في جميع أنحاء منظمة التعاون الإسلامي.