سيسرك والأكاديمية الدبلوماسية التركية يعززان التعاون في مجال بناء القدرات
التاريخ : 11 أكتوبر 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا مع سعادة البروفيسور د. مسعود أوزكان، مدير الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية في الجمهورية التركية، لتعزيز أواصر التعاون في المجالات التي تحظى بالاهتمام لتحقيق الأهداف المشتركة، مع التركيز بوجه خاص على برامج بناء القدرات.

خلال الاجتماع، أكدت معالي السيدة سلجوق على برنامج سيسرك القائم لبناء القدرات الدبلوماسية (Diplomacy-CaB)، والذي يهدف إلى تعزيز مهارات الدبلوماسيين من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. إذ منذ إنشائه عام 2017، تضمن برنامج بناء القدرات الدبلوماسية ما مجموعه 8 أنشطة استفاد منها 423 دبلوماسيا. وأضافت أن هذه الأنشطة، التي تشمل دورات تدريبية وورش عمل، مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات المتطورة للسلك الدبلوماسي في منظومة التعاون الإسلامي.

ومن جانبه، أكد سعادة البروفيسور د. أوزجان أن الأكاديمية الدبلوماسية دخلت في شراكة مع سيسرك بالتركيز على بناء القدرات. ومن الجدير بالذكر أن سيسرك، بالتعاون مع الأكاديمية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي، نظم برنامجا للدبلوماسيين الشباب حول "الدبلوماسية الإنسانية" واستفاد منه دبلوماسيون شباب من وزارات خارجية البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما تضمنت الأنشطة المشتركة السابقة دورات تدريبية حول "الدبلوماسية الثقافية" في عام 2021، و"الدبلوماسية الرقمية" في عام 2020، و"حل النزاعات والوساطة" في عام 2019.

واختتم الاجتماع بتأكيد كل من معالي السيدة سلجوق وسعادة د. أوزجان على التزامهما المشترك بالعمل الوثيق لتعزيز المهارات الدبلوماسية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي، وتوطيد علاقات التعاون والتفاهم الدولية.