سيسرك يشارك في الاجتماع الثالث والعشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالتجارة
التاريخ : 19 - 20 سبتمبر 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

شارك سيسرك في الاجتماع الثالث والعشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالتجارة، الذي عقد تحت عنوان "تحسين البنية التحتية للجودة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" وذلك يومي 19 و20 سبتمبر 2024، في أنقرة، الجمهورية التركية.

ضم هذا الاجتماع جهات اتصال من 19 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب ممثلين من منظمات دولية ومؤسسات المنظمة، وهي: مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO).

ركزت جلسات الاجتماع على آفاق التجارة في دول منظمة التعاون الإسلامي.  كما وسلطت العروض الضوء على أهم الخلاصات من دراسات الحالة المختارة وتجارب العديد من البلدان الأعضاء، مما قدم رؤى قيمة لتحسين البنية التحتية للجودة والتطور الصناعي.

واختتم الاجتماع بجلسة نقاش بشأن السياسات، حيث تداول المندوبون صياغة توصيات السياسة العامة لتقديمها إلى الدورة الوزارية الأربعين للكومسيك.

آلية فريق العمل هي إحدى الأدوات الرئيسية لاستراتيجية الكومسيك في سبيل تحقيق أهدافها. وتكفل الاستراتيجية المشاركة النشطة والمباشرة لخبراء من البلدان الأعضاء في مجالات التعاون التابعة للكومسيك، من خلال اجتماعات منتظمة للفريق العمل في شتى مجالات التعاون. وتهدف فرق العمل إلى إنتاج ونشر المعارف وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة. كما أنها توفر منبرا مناسبا للوصول لفهم مشترك وصياغة سياسات تقريبية فيما بين البلدان الأعضاء للتغلب على مشاكلها الإنمائية المشتركة.

الصور