معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تجري زيارة لوزير الصحة التركي
التاريخ : 27 اغسطس 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لمعالي البروفيسور كمال مميش أوغلو، المعين حديثا لشغل منصب وزير الصحة في الجمهورية التركية. وخلال اللقاء، هنأت السيدة سلجوق السيد الوزير متمنية له كل التوفيق في منصبه الجديد.

واستعرضت السيدة سلجوق الدور المحوري الذي من شأن جهود النهوض بمبادرات الرعاية الصحية أن تؤديه لتمتع مواطني البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بمستويات محترمة من الرفاه. وشددت على أهمية تعزيز التعاون القائم بين سيسرك ووزارة الصحة التركية وتحديد المجالات المحتملة لتنفيذ برامج مشتركة لبناء القدرات في مجال الصحة.


 واشارت أيضا إلى أن مساهمة الوزارة في أنشطة سيسرك في الأعوام الماضية كانت متميزة بشكل ملحوظ، وأبرزها 3 أنشطة رئيسية لها صلة بالأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) وندوة عبر الإنترنت حول "رصد الصحة من أجل أهداف التنمية المستدامة في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19". فقد أتاحت هذه الأنشطة فرصة لممثلي وزارة الصحة التركية لمشاركة خبراتهم ورؤاهم، خاصة فيما يخص التنفيذ الناجح للمسح العالمي لاستهلاك التبغ بين البالغين (GATS) ونظام المعلومات الصحية في تركيا (e-Nabız). وأعربت السيدة سلجوق عن استعدادها لتعزيز التعاون مع وزارة الصحة التركية لتطوير وتنفيذ المزيد من المشاريع والأنشطة المشتركة في مجال الصحة لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ومن جانبه، أعرب البروفيسور مميش أوغلو عن شكره للسيدة سلجوق على زيارتها الكريمة وعلى الجهود التي يبذلها سيسرك، وأضاف أن وزارة الصحة التركية طالما كانت شريكا هاما في تنفيذ مشاريع قيمة تهدف إلى تعزيز نظم الرعاية الصحية في بلدان المنظمة. وأشار إلى أن من شأن الشراكة الوثيقة مع سيسرك إتاحة المجال لتبادل الخبرات والتجارب التركية في مجال الخدمات والسياسات المتعلقة بالرعاية الصحية مع باقي بلدان المنظمة.

واختتم اللقاء بإبداء المؤسستين للرغبة في توسيع نطاق تعاونهما للتوصل لحلول للتحديات الصحية المتنوعة القائمة في مختلف بلدان منظمة التعاون الإسلامي على عدة مستويات، بما في ذلك صحة الأمهات والأطفال، والأمراض المعدية، والأمراض غير المعدية، وخدمات الرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.