معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي بسعادة السيد محمد سليمان أبا الخيل، المدير التنفيذي لصندوق التضامن الإسلامي
التاريخ : 01 اغسطس 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا مع سعادة السيد محمد سليمان أبا الخيل، المدير التنفيذي لصندوق التضامن الإسلامي على هامش الدورة الثانية والخمسين للجنة الدائمة للشؤون المالية التي عقدت في الفترة ما بين 31 يوليو و03 أغسطس 2024 في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة. وتمثل هدف الاجتماع في استكشاف مجالات التعاون لتعزيز المبادرات الإنمائية لصالح بلدان المنظمة.

في بداية اللقاء، هنأت السيدة سلجوق سعادة السيد أبا الخيل على تعيينه في منصب المدير التنفيذي لصندوق التضامن الإسلامي، وأعربت عن تمنياتها له بالنجاح خلال فترة ولايته. وخلال اللقاء، استعرضت السيدة سلجوق أنشطة سيسرك وبرامجه في مجالات اختصاصه الثلاثة وهي: الإحصاءات، والأبحاث، والتدريب والتعاون الفني. وفي ما يتعلق بمجالات العمل المشتركة، تستضيف قاعدة البيانات الإحصائية للمنظمة فئات التعليم (206 مؤشرا)، والصحة (243 مؤشرا)، والتنمية الاجتماعية (144 مؤشرا)، والكوارث والأحداث الطارئة (49 مؤشرا). وفي هذه المجالات، اضطلع المركز بما مجموعه 165 نشاطا منذ بدء برامج بناء القدرات ذات الصلة التي استفاد منها حوالي 4600 خبيرا من بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ولتحقيق المزيد من التآزر، اقترحت السيدة سلجوق إطلاق مشاريع مشتركة تهدف بالخصوص إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والنهوض بالصحة والتخفيف من حدة الفقر..

ومن جانبه، ذكر سعادة الخيل أن صندوق الأمن الداخلي هو أحد أقدم الأجهزة الفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي التي أنشئت عام 1974. يقدم الصندوق، كونه احد أهم المؤسسات الخيرية الإسلامية القائمة، مساعدات إنسانية عاجلة لدول المنظمة والمجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم المتضررة من الكوارث والأزمات. وأكد سعادة السيد أبا الخيل أن الصندوق يركز عمله حالياً على فلسطين، وتخفيف حدة الفقر، والتعليم، والصحة، وحالات الطوارئ. وقد مول الصندوق ونفذ حوالي 2900 مشروعا منذ إنشائه بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون دولار من دولارات الولايات المتحدة. واستفاد من هذه المشاريع 137 بلدا. ورحب سعادة السيد أبا الخيل بفكرة تبادل الخبرات وتنظيم أنشطة في المجالات التي تحظى بالاهتمام المشترك.

وفي الختام، اتفق الطرفان على اتخاد خطوات ملموسة للتعاون تتمثل في العمل سويا لوضع مذكرة تفاهم من أجل تحقيق التعاون بين سيسرك وصندوق التضامن الإسلامي.