سيسرك ورابطة البنوك التشاركية في تركيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاجتماعي والمالي
التاريخ : 26 يوليو 2024
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

أضفى كل من سيسرك ورابطة البنوك التشاركية في تركيا الطابع الرسمي على شراكتهما من خلال توقيع مذكرة تفاهم. وتعبر مذكرة التفاهم التي وقعت عليها كل من معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق والسيد إسماعيل فورال، الأمين العام لرابطة البنوك التشاركية على تقدم ملموس في الجهود التعاونية بين المؤسستين من أجل تعزيز التمويل الإسلامي التنمية الاقتصادية المستدامة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وقد جرى حفل التوقيع في مقر سيسرك بأنقرة.

وأعقب حفل التوقيع عرض شامل عن سيسرك ونظام منظمة التعاون الإسلامي. وتناول العرض تاريخ المنظمة وهياكلها بوصفها ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، كما تضمن بعض المعلومات والأرقام المتعلقة بمجموعة البلدان الأعضاء في المنظمة، فضلا عن تاريخ سيسرك، وأنشطته التي تندرج في إطار مجالات اختصاصه الثلاث وهي: الإحصاء والبحوث والتدريب.

وبدورها، حددت الرابطة مجالات اختصاصها وأنشطتها الرامية إلى تعزيز وتطوير مبادئ البنوك التشاركية في تركيا. وتناصر الرابطة مفهوم التمويل الإسلامي، كما أنها تشجع الجهود الرامية إلى توسيع نطاق نظام مالي حلال بما يتماشى مع مساعي تعزيز الشمول والاستقرار المالي في المنطقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون من أجل النمو الاقتصادي، مع التركيز على التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لأغراض الابتكار والتقدم. ومن المتوقع أن ينمو القطاعان المالي والعيني الإسلامي بمعدل نمو يتراوح بين 8 و 10% بحلول عام 2025، كما تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الإسلامي، الذي يضم كل من القطاعين المالي والعيني، قد يفوق 3.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.

الصور