منتدى السياحة المستدامة
التاريخ : 23 يوليو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة باكستان

شارك سيسرك في منتدى افتراضي بعنوان "الوجهات المستدامة: ريادة تحفيزية من أجل قطاع سياحة مسؤول" يوم 23 يوليو 2024. وقد شارك في تنظيم هذا الحدث كل من غرفة التجارة والتنمية الإسلامية (ICCD) وشركة فعاليات ديستينايشن.

وشارك في المنتدى فرق متميزة من سيسرك ومنصة زُر عُمان ومجلس السياحة في أذربيجان (ATB). وكان الهدف الأساسي من المنتدى هو استكشاف أحدث التطورات في مجال السياحة المستدامة ومشاركة المستجدات ومعلومات الوجهة والنهج الاستراتيجية الهامة لتعزيز السياحة التي تعود بالنفع على البيئة والمجتمعات.

وقد سلط سيسرك الضوء على دمج السياحة الذكية في عصر التحول الرقمي لحفظ مواقع التراث الطبيعي والثقافي، فضلا عن  إطار الوجهات السياحية الذكية (STDs)، الذي يعتبر أمرا بالغ الأهمية لتشكيل معالم مستقبل السياحة.  فهذا الإطار يؤكد على الاستدامة والسلامة والشمول والمرونة والفوائد الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على البيئة والدور المحوري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المتجددة في تخطيط الوجهات.  وتم الاستشهاد بعدد من الأمثلة من بلدان منظمة التعاون الإسلامي وأفضل الممارسات العالمية لعرض كيفية استفادة الوجهات السياحية الذكية من البنية التحتية التكنولوجية للمدن الذكية، وذلك لتعزيز تجارب الزوار وإضفاء الطابع الشخصي عليها وإعلامهم بالمنتجات والخدمات السياحية المتاحة.بالإضافة إلى ذلك، تباحث الحضور بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتنبؤ بمستويات ارتياح السياح وإدارة التأثيرات البيئية والاجتماعية للسياحة الدولية.

ومن جانبها، شارك ممثلو منصة زُر عُمان تجربتهم في السياحة المستدامة بالإضافة إلى رؤاهم الشاملة، مع التركيز بشكل خاص على التحول الرقمي واستراتيجيات الترويج الحديثة. كما سلطوا الضوء على تطوير قطاع سياحة مسؤول في أذربيجان، مشيرين إلى التأثيرات الإيجابية للمشاركة المجتمعية في أعقاب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) الذي استضافته أذربيجان مؤخرا. واختتم المنتدى بدعوة للمشاركة في منتدى السياحة المستدامة القادم، المقرر عقده في يناير 2025.