التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق بمعالي الأستاذ الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي
التاريخ : 03 يوليو 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق بمعالي الأستاذ الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي بمقر الأمانة العامة للمجمع بجدة. وشكل هذا الاجتماع الرفيع المستوى خطوة هامة في تعزيز التعاون بين سيسرك ومجمع الفقه الإسلامي الدولي.

وخلال الاجتماع، وجهت معالي السيدة سلجوق دعوة إلى مجمع الفقه الإسلامي الدولي للمساهمة والتعاون في برامج سيسرك القادمة، كما أكدت على مواءمة المصالح والأهداف المشتركة المتمثلة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر دول منظمة التعاون الإسلامي. وسلطت الضوء على الإمكانات بين رؤية سيسرك المستندة إلى البيانات وخبرة مجمع الفقه الإسلامي الدولي في الفقه الإسلامي. ويمكن لهذه الشراكة أن تسهم في تحقيق الأهداف الأوسع لمنظمة التعاون الإسلامي المتمثلة في تعزيز التنمية المستدامة، والتقدم التعليمي، وإدماج المبادئ الإسلامية في السياسات الإنمائية.

وبدوره، رحب الأستاذ الدكتور قطب مصطفى سانو بالتعاون وأكد التزام المجمع بالمساهمة في مبادرات سيسرك. وأقر بأهمية إدماج المنظور الإسلامي في استراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وضمان تناغمها مع القيم الثقافية والأخلاقية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وفي الختام، أبدى الطرفان رغبتهما في مواصلة استكشاف مجالات محددة للتعاون ووضع إطار للأنشطة المشتركة التي يمكنها أن تساعد في التصدي للتحديات التي تواجهها البلدان الأعضاء في المنظمة، والاستفادة من البحوث التجريبية والمنح الدراسية الإسلامية.

مجمع الفقه الإسلامي الدولي جهاز علمي عالمي منبثق عن منظمة التعاون الإسلامي يتكون أعضاؤه من الفقهاء والعلماء والمفكرين في شتى مجالات المعرفة الفقهية والثقافية والعلمية والاقتصادية من مختلف أنحاء العالم الإسلامي. ويدرس أعضاؤه مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها اجتهادًا أصيلاً فاعلا بهدف تقديم الحلول النابعة من التراث الإسلامي والمنفتحة على تطور الفكر الإسلامي.

الصور