سيسرك يجتمع بالمكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة لاستكشاف سبل تعزيز التعاون
التاريخ : 28 يونيو 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

اجتمع وفد من سيسرك مع المكتب الاقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة في مقره الرئيسي لمناقشة إمكانية التعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي. أسس المكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة في أنقرة، تركيا عام 2006، وقد عزز المكتب قدرة المنظمة على الاستجابة للاحتياجات ذات الأولوية لبلدان المنطقة الفرعية - أذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان.

وترأست وفد سيسرك الدكتورة ناندن أوكتافاروليا شانتي، مديرة دائرة التدريب والتعاون الفني، حيث قدمت لمحة عامة عن اختصاصات سيسرك وأنشطته في مجالات الإحصاء والبحوث الاجتماعية والاقتصادية والتدريب والتعاون الفنني. وسلطت الضوء على قاعدة البيانات الإحصائية للمنظمة (OICStat) التي تستضيف حاليًا 1852 مؤشرًا ضمن 27 فئة، ومنشورات إحصائية مختلفة، بما في ذلك الكتاب الإحصائي السنوي بشأن البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي, وسلسلة الآفاق الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي, ،  وحدة "هل تعلم", والتقرير المرحلي السنوي عن أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية.

وتطرقت الدكتورة شانتي كذلك لبرامج سيسرك الأربعة والعشرين لبناء القدرات، مسلطة الضوء على البرامج ذات الصلة بمنظمة الأغذية والزراعة، مثل برامج بناء القدرات الإحصائية, وبناء القدرات في مجال الزراعة والأمن الغذائي (Agri-CaB), وبرنامج بناء القدرات في مجال القطن (Cotton-CaB), وبرنامجه لبناء القدرات في مجال إدارة الموارد المائية (Water-CaB), برنامج بناء القدرات في مجال البيئة (Environment-CaB)برنامج بناء القدرات في مجال التخفيف من وطأة الفقر (PA-CaB). كما ناقشت الأنشطة المخطط لها في إطار هذه البرامج، فضلا عن مشاريع التعاون الفني (Reverse Linkage) التي يضطلع بها سيسرك بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك. وخلال الجلسة، أطلع ممثلو سيسرك زملاءهم في المكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة على تقارير سيسرك حول الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبدوره، أطلع السيد رضوان كورتيبيك، خبير البرامج والعمليات القطرية في المكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، وفريقه، ممثلي سيسرك على الهيكل التنظيمي ونطاق عمل مكتبهم. وقد نوقشت بعض مجالات التعاون القني بين المكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى وسيسرك، مثل شراكة تقييم الثروة الحيوانية من الناحية البيئية وأداؤها (LEAP)، وهي مبادرة متعددة الأطراف تهدف إلى تحسين الاستدامة البيئية في قطاع الثروة الحيوانية من خلال اتخاد أساليب ومقاييس واعتماد بيانات موحدة. كما تناول النقاش أيضاً أنشطة المكتب في مجال بناء القدرات ونهجها الفنية القطاعية.

ركز الاجتماع على المبادرات المشتركة المحتملة في مجال الزراعة والأمن الغذائي وتربية الماشية والزراعة (بما في ذلك تربية النحل وتربية الماعز والأغنام وتربية الدجاج) وزراعة القطن والصناعة وإدارة الموارد المائية والبيئة والتخفيف من حدة الفقر. كما ناقش فرص التعاون المتعلقة ب الندوة عبر الأنترنت المزعم تنظيمها حول "رقمنة الأمن الغذائي والزراعة" في 9 يوليو 2024 و ورشة عمل حول "تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة" التي سينظمها سيسرك يومي 24-25 سبتمبر 2024 في مقره، في إطار مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك

ومن العناصر الرئيسية الأخرى التي تناولتها المناقشات إمكانية التوقيع على مذكرة تفاهم بين سيسرك والمكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى، وهي خطوة أساسية لتعزيز التعاون الطويل الأجل وتحقيق المنفعة المتبادلة. وسيواصل الطرفان استكشاف خطط عمل مبتكرة لتعزيز التنمية الزراعية وضمان توافر المياه والغذاء في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

الصور