السيد ديودات مهراج، المدير الإداري لمصرف الأمم المتحدة للتكنولوجيا لأقل البلدان نموا يزور سيسرك لاستكشاف فرص التعاون
التاريخ : 26 يونيو 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

زار السيد ديودات مهراج، المدير الإداري لمصرف الأمم المتحدة للتكنولوجيا لأقل البلدان نموا سيسرك لاستكشاف فرص التعاون الممكنة بين المؤسستين وتعزيز بناء القدرات والتنمية المستدامة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، قدمت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق. لمحة عامة عن أنشطة سيسرك، كما سلطت الضوء على مختلف مبادراته وبرامجه المتعلقة ببناء القدرات ومشاريعه التي تتماشى مع احتياجات بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وأوضحت كيفية تعاون سيسرك مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية لتنفيذ أنشطته بفعالية. وتطرقت إلى أن مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي ما نسبته 2.6% فقط من إجمالي ناتجها المحلي للبحث والتطوير ولديها 700 باحث فقط لكل مليون شخص. ولذلك يجب على الوكالات الوطنية والدولية أن تبذل جهودا متضافرة لسد الفجوة في مجال البحث والتطوير في منطقة المنظمة.

ومن جانبه، أعرب سعادة السيد مهراج عن امتنانه للترحيب الحار التي لقيه، واعترف بالإنجازات الهامة التي حققها سيسرك في تعزيز التنمية فيمنطقة منظمة التعاون الإسلامي. وأكد على أوجه التعاون المحتملة بين مصرف الأمم المتحدة للتكنولوجيا وسيسرك، ولا سيما فيالاستفادة من التكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة وبناء القدرات.

واختتم الاجتماع بتأكيد الجانبين على أهمية استكشاف المبادرات المشتركة التي يمكن أن تعزز مواطن القوة في مؤسساتهما وتساعد على التصدي للتحديات التي تواجهها بلدان منظمة التعاون الإسلامي، ولا سيما في مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار والتنمية المستدامة.

ويهدف مصرف الأمم المتحدة للتكنولوجيا لأقل البلدان نموا إلى تعزيز مساهمة العلم والتكنولوجيا والابتكار في التنمية المستدامة في أقل البلدان نموا في العالم. ويعمل المصرف على تعزيز الشراكات، وتيسير الوصول إلى التكنولوجيا، وبناء القدرة على تحقيق الأهداف الإنمائية.

الصور