ورشة عمل حول ’تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة‘
التاريخ : 24 - 25 سبتمبر 2024
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

ينظم سيسرك، بالتعاون مع وزارة الزراعة والحراجة التركية والمعهد الماليزي للبحث والتطوير الزراعي (MARDI)، ورشة عمل حول "تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة" في تاريخ 24-25 سبتمبر 2024 في مقر سيسرك في أنقرة، تركيا، وذلك في إطار مشروعه الحامل لعنوان "تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة" الذي صنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل لجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

وصممت ورشة العمل بهدف الجمع بين ممثلين عن 15 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى متحدثين بارزين وخبراء أكفاء من مؤسسات شريكة معنية بالمجال. ويتمثل الهدف الرئيسي من الورشة في خلق مجال ملائم للمشاركين لتبادل الخبرات والدرايات وأفضل الممارسات في مجال تطوير المدخلات الزراعية المستدامة لتعزيز الأمن الغذائي.  بالإضافة إلى ذلك، تروم ورشة العمل رفع مستوى الوعي بشأن الدور المحوري للممارسات الزراعية المستدامة في ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز نشر المعرفة، وصياغة استراتيجيات قابلة للتنفيذ لدمج المدخلات الزراعية المستدامة في السياسات والبرامج الوطنية المعنية بالأمن الغذائي. ومن خلال تعزيز التعاون وتبادل المعرفة، تهدف ورشة العمل إلى المساهمة في تقدم الزراعة المستدامة والأمن الغذائي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك لحد الآن 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. وصُنفت ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن المشاريع المؤهلة للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.