دورة تدريبية حول ’النهوض بالأمن الغذائي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة: الاستراتيجيات والممارسات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 27 - 29 اغسطس 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا-سيسرك، أنقرة تركيا

ينظم سيسرك دورة تدريبية حول "النهوض بالأمن الغذائي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة: الاستراتيجيات والممارسات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في تاريخ 27-29 أغسطس 2024 عبر منصة لعقد الاجتماعات عن بعد، وذلك في إطار مشروعه الحامل لعنوان "تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة" الذي صنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل لجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

والهدف الرئيسي من الدورة هو تزويد المشاركين بفهم شامل بخصوص الممارسات الزراعية المستدامة الرامية إلى النهوض بالأمن الغذائي. كما تهدف الدورة إلى استكشاف أحدث الاستراتيجيات وأفضل الممارسات في مجال استخدام المدخلات الزراعية، مثل الأسمدة وإجراءات مكافحة الآفات وتقنيات الري، مع التركيز بصورة خاصة على الاستدامة والأثر البيئي. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون الدورة فرصة للمشاركين لتعزيز دراياتهم ومهاراتهم فيما يتعلق بدمج التقنيات الزراعية الحديثة لتحسين مستوى الإنتاج الغذائي وضمان الأمن الغذائي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها بلدان منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك لحد الآن 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. وصُنفت ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن المشاريع المؤهلة للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.