سيسرك يشارك في الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للجنة المفاوضات لنظام الأفضليات التجارية في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 10 - 11 يونيو 2024
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

استضافت الجمهورية التركية الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للجنة المفاوضات التجارية لنظام الأفضليات التجارية لمنظمة التعاون الإسلامي والتي أقيمت بمدينة إسطنبول خلال فترة 10-11 يناير 2024. وشارك في الاجتماع وزراء وكبار المسؤولين من 42 دولة عضو وطرف في نظام الأفضلية التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فضلا عن المنظمات الإقليمية والحكومية دولية. وحضر وفد من سيسرك تترأسه معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق الاجتماع الذي استمر ليومين.

وفي اليوم الأول من الاجتماع، اجتمع كبار المسؤولين لمناقشة مشروع استراتيجية التفاوض وبرنامج العمل لإمكانية توسيع نطاق نظام الأفضلية التجارية فيما بين الدول الأعضاء في المنظمة. وأعاد رؤساء الوفود تأكيد هدفهم المتمثل في تعميق وتوسيع نطاق التعاون القائم بين الدول الأعضاء، ودعوا الدول الأعضاء التي لم توقع أو تصدق بعد على اتفاقات المشروع إلى القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، كما شددوا على أهمية تيسير إجراءات التجارة والجمارك من خلال اعتماد التقنيات والتكنولوجيات الحديثة وتحسين نوعية الضوابط وتنسيقها دولياً من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية ونمو التجارة الدولية.

وعقدت الدورة الوزارية في اليوم الثاني من الاجتماع برئاسة معالي الأستاذ البروفيسور عمر بولات، وزير التجارة في جمهورية تركيا. وسلط سعادة الوزير خلال كلمته الضوء على أبرز الاتجاهات العالمية لتدفقات التجارة وتلك التي فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وشدد على أهمية نظام الأفضليات التجارية لمنظمة التعاون الإسلامي باعتباره أداة حيوية لزيادة حجم التجارة فيما بين بلدان المنظمة. وخلال الاجتماع، قدمت لجنة المفاوضات التجارية لمحة عامة عن خلفية النظام ووضعه الحالي. وتبادل المشاركون ملاحظاتهم وخبراتهم فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات نظام الأفضلية التجارية. وفي إطار التوسيع المحتمل لنطاق نظام الأفضلية التجارية، أحاط الاجتماع علماً بالمناقشات الأولية بشأن مشروع "استراتيجية التفاوض وخطة العمل" الذي قدمته جمهورية تركيا وكلفت السلطات المعنية بمواصلة مشاركتها تحت إشراف لجنة المفاوضات التجارية. ونظر الوزراء ورؤساء وفود البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إعلان إسطنبول الوزاري وتقرير الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للجنة المفاوضات لنظام الأفضليات التجارية في منظمة التعاون الإسلامي واعتمدوهما.

يعد نظام الأفضلية التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC) من أحد أهم مشروعات الكومسيك في سياق تعزيز التجارة البينية داخل دول المنظمة. يستند أساس النظام إلى إتفاقيات ثلاث وهي : إتفاقية الإطار، و بروتوكول خطة التعريفة التفضيلية الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (بريتاس)، و قواعد المنشأ. دخل النظام حيز التنفيذ في عام 2022 بمشاركة 13 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

الصور