ورشة عمل حول ’ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية: بناء المرونة في مجالس السياحة الأفريقية‘
التاريخ : 13 - 14 اغسطس 2024
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

يعتزم سيسرك تنظيم ورشة عمل حول "ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية: بناء المرونة في مجالس السياحة الأفريقية"، خلال فترة 13-14 أغسطس 2024، في إسطنبول، الجمهورية التركية، وذلك في إطار مشروعه الحامل لعنوان "تعزيز قدرات مجالس السياحة الأفريقية من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية". وكان هذا المشروع قد صنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

وتهدف ورشة العمل إلى الجمع بين ممثلين عن مجالس السياحة الأفريقية من 15 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى متحدثين بارزين وخبراء أكفاء من مؤسسات شريكة معنية بالمجال. وينصب تركيزها بالأساس على مناقشة أبرز التحديات التي يمر بها قطاع السياحة في هذه البلدان. وستتطرق جلسات العمل للحلول والممارسات الممكنة في مجال إدارة الموارد البشرية التي من شأنها المساهمة في تطوير القطاع وضمان مرونته في المنطقة.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتضمن ورشة العمل جلسة لتبادل الخبرات لتسليط الضوء على قصص النجاح وأفضل الممارسات. وفي آخر الورشة ستعتمد قائمة من التوصيات لتكون بمثابة أدوات داعمة للبلدان الأعضاء المشاركة في مساعيها لتعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في قطاع السياحة.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك لحد الآن 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. وصُنفت ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن المشاريع المؤهلة للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.