دورة تدريبية حول ’تعزيز السياسات والاستراتيجيات من أجل نظم فعالة للتعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 01 - 03 أكتوبر 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا-سيسرك، أنقرة تركيا

يعتزم سيسرك تنظيم دورة تدريبية حول "تعزيز السياسات والاستراتيجيات من أجل نظم فعالة للتعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" خلال فترة 01-03 أكتوبر 2024، وذلك في إطار مشروعه الحامل لعنوان "تمكين الشباب من خلال تعزيز التعليم والتدريب الفني والمهني: سبيل للتوظيف والنجاح". وكان هذا المشروع قد صنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

ويتمثل الهدف من هذه الدورة التدريبية في تزويد صانعي السياسات والممارسين في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني على صعيد بلدان المنظمة بما يلزم من رؤى بخصوص صياغة وتنفيذ سياسات واستراتيجيات فعالة في هذا المجال. ومن شأن هذا أن يضمن تمتع الشباب بالمهارات اللازمة للقوى العاملة في القرن الحادر والعشرين، وهذا بدوره يسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. وصُنفت ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن المشاريع المؤهلة للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.