ورشة عمل حول ’تعزيز استراتيجيات التعليم والتدريب الفني والمهني لزيادة عمالة الشباب في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 19 - 20 نوفمبر 2024
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

سينظم سيسرك، بالتعاون مع وزارة التعليم الماليزية ووزارة التعليم الوطني التركية، ورشة عمل حول "تعزيز استراتيجيات التعليم والتدريب الفني والمهني لزيادة عمالة الشباب في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك خلال فترة 19-20 نوفمبر 2024 في مقر سيسرك بأنقرة، تركيا. وستنظم الورشة في إطار مشروع سيسرك الحامل لعنوان "تمكين الشباب من خلال تعزيز التعليم والتدريب الفني والمهني: سبيل للتوظيف والنجاح" المصنف ضمن قائمة المشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

ويتمثل الهدف الرئيسي من ورشة العمل في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، والتوصل لفهم أفضل بخصوص مختلف الاستراتيجيات والسياسات المعتمدة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، وذلك لدعم صناع السياسات والممارسين في البلدان الأعضاء على تطوير وتنفيذ استراتيجيات فعالة في هذا المجال وتعزيز عمالة الشباب.

ويشار إلى أن مكتب تنسيق الكومسيك طرح فكرة آلية الكومسيك لتمويل المشاريع (CPF) في 2013، وهي آلية لتمويل المشاريع التي تتقدم بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة. ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، وهو من الهيئات الرئيسية ضمن آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء العمل بهذه الآلية نفذ سيسرك 13 مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة ومواضيع قطاعية يحددها مكتب تنسيق الكومسيك.

وبالنسبة للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة. وصُنفت ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن المشاريع المؤهلة للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024. وهذه المشاريع، المصممة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء، تهدف لتعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون المتعلقة بالزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php.