سيسرك يشارك في الجلسة الافتتاحية للاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي
التاريخ : 04 - 05 يونيو 2024
مكان الانعقاد: شوشا أذربيجان

شارك سيسرك في الجلسة الافتتاحية للاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي التي عقدت يومي 4 و5 يونيو 2024. نظم الفعالية وزارة الشباب والرياضة الأذربيجانية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي.

وخلال الجلسة الافتتاحية، ألقى كل من معالي السيد فريد غاييبوف، وزير تاشباب والرياضة في أذربيجان والسيد حميد نصيبوف، رئيس إدارة رئاسة جمهورية أذربيجان وسعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي، والسيد بوبكري مايجا، مدير دائرة الشياب والرياضة في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ود. أتيلا كرمان، رئيس مكتب المدير العام بسيسرك كلمات ترحبية.

أكد سيسرك من خلال خطابه على الدور المحوري للشباب في تحفيز الابتكار والإنتاجية والنمو المستدام. كما سلط الضوء على الإمكانات الديموغرافية الكبيرة لشباب منظمة التعاون الإسلامي، حيث شكل الشباب في بلدان المنظمة ما يقرب من 30% من شباب العالم في عام 2023. ويستأثر الشباب بحصة 18% من إجمالي السكان في البلدان الأعضاء، وهو رقم أعلى من المتوسط العالمي البالغ حوالي 16%. وفي الأخير، أكد سيسرك على التزامه بدعم تمكين الشباب من خلال مبادرات مختلفة.

وأحد الأمثلة على تلك المبادرات هو أن سيسرك سهر على إعداد استراتيجية "استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن الشباب" التي اعتمدها المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الشباب والرياضة المنعقد في باكو عام 2018، كما أنه يعد بانتظام تقريرا حول "وضع الشباب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" ويقدمه للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة باعتباره الوثيقة الفنية المرجعية الرئيسية للمؤتمر.

أسهم سيسرك في تنمية جيل الشباب والنهوض به من خلال مبادراته العديدة. وتضم قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي يستضيفها موقع سيسرك ويقوم بصيانتها، حوالي 50 مؤشرا متعلقا بالشباب، وتوفر لصناع السياسات والباحثين والممارسين معلومات قيمة لتوجيه عملية صنع السياسات واتخاذ قرارات قائمة على الأدلة.

يُجري سيسرك عددا من أنشطة التدريب لبناء القدرات بشأن مجموعة من القضايا الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، بهدف تعزيز مواردها البشرية. ويتيح برنامج سيسرك لبناء قدرات الكفاءات الشابة الذي أطلق عام 2023 فرصة للشباب لاكتساب خبرة عملية في بيئة دولية بسيسرك.

ونُظمت فعاليات أخرى بالتزامن مع الاحتفاء بمدينة شوشا ومنها: "الجيل الجديد، منتدى الابتكار الاجتماعي ' و" المؤتمر الدولي للقيادة والدبلوماسية" و "محادثات الشباب الإسلامي من أجل السلام والوئام" التي ركز ت على القيادة ومهارات ريادة الأعمال والدبلوماسية لدى الشباب.

الصور