سيسرك يحضر الاجتماعات الأولى للمنتدى الدولي المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
التاريخ : 21 - 24 مايو 2024
مكان الانعقاد: أوسلو - النرويج

شارك سيسرك في الاجتماعات الأولى للجمعية العامة والفريق التوجيهي للمنتدى الدولي المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (IFT)، الذي استضافته الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي (NORAD) في أوسلو.

خلال الاجتماعات، قدم السيد عبد الحميد أوزتورك، موظف كبير مسؤول عن الإحصاءات في سيسرك، لمحة عامة عن أنشطة التوعية الإحصائية التي يضطلع بها المركز، بما في ذلك الدورات التدريبية وورش العمل والندوات عبر الإنترنت.  وأكد على إمكانية التعاون مع الأعضاء وأمانة المنتدى في تنظيم الأنشطة الإحصائية المتعلقة بمنهجية الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي.  وبالإضافة إلى ذلك، أكد على دور اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، باعتبارها منصة رفيعة المستوى، في تقديم وتوضيح منهجية الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة.

وقد شارك في المنتدى أيضا أعضاء من بلدان ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي. وتقاسمت بوركينا فاسو وقطر تجاربهما الوطنية خلال اجتماع الجمعية العامة.كما شارك ممثلو أذربيجان والكاميرون وتركيا، فضلا عن البنك الإسلامي للتنمية، في المنتدى وساهموا في جلسات النقاش. ووفر المنتدى منصة لسيسرك لإجراء مناقشات ثنائية مع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المشاركة واستكشاف فرص التعاون الممكنة مع البنك الإسلامي للتنمية فيما يتعلق بتنظيم أنشطة بناء القدرات الإحصائية المشتركة.

وتم اختيار سيسرك كأحد أعضاء المجموعة التوجيهية من بين المنظمات الحكومية الدولية إلى جانب البنك الإسلامي للتنمية. كما تم اختيار كل من بنغلاديش وبوركينا فاسو ومصر والغابون وإندونيسيا ونيجيريا والسنغال كأعضاء في المجموعة التوجيهية.

وقد جمعت الاجتماعات الأولى لفريق العمل الدولي المتخصصين في التعاون الإنمائي وخبراء الإحصاء للنقاش بشأن تحسين منهجية الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة، ومعالجة احتياجات مستخدمي البيانات.

  • ومن بين أمور أخرى، غطت اجتماعات المنتدى المواضيع التالية:
  • تنفيذ آلية مراجعة البيانات من قبل الجهات المتلقية للدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
  • تحسينات على منهجية الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
  • تطوير قائمة الجهات المتلقية للدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
  • مراجعة أحدث عملية لجمع البيانات وجلسات التعلم بين الأقران لتسهيل عملية رفع التقارير إلى الجهات المعنية بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة

للمزيد من المعلومات حول المنتدى، يمكن الاطلاع على الرابط التالي: https://www.tossd.org/international-forum/