سيسرك وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا يتعاونون لتعزيز استخدام البيانات الإدارية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 23 مايو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

عقد كل من سيسرك وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة (UNSD) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA) اجتماعا فنيا افتراضيا للمضي قدما في مبادرة التعاون بشأن البيانات الإدارية. وكان الهدف من الاجتماع تحديد أولويات جديدة للتعاون بشأن البيانات الإدارية، وتحديد أوجه التعاون الممكنة، وبذل جهود مشتركة لتعزيز دمج البيانات الإدارية في الإنتاج الإحصائي في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وسلط المشاركون الضوء على الحاجة الملحة إلى توحيد الجهود الرامية إلى تحسين استخدام البيانات الإدارية للأغراض الإحصائية. وكانت إحدى النتائج المهمة للاجتماع هي الاتفاق على تنظيم ندوة مشتركة عبر الإنترنت لصالح مكاتب الإحصاء الوطنية والمؤسسات الوطنية الأخرى ذات الصلة المسؤولة على إدارة البيانات الإدارية. وستتناول هذه الندوة التحديات والفرص الرئيسية في الاستفادة من البيانات الإدارية وتعزيز التعاون وتحفيز الابتكار بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

واختتم الاجتماع بتأكيد جميع الأطراف التزامهم بتعزيز وتوسيع نطاق الجهود المبذولة في إطار التعاون فيما بينها.  وتعهدوا بالعمل معا لتعزيز المعرفة والاستفادة من البيانات الإدارية في الإنتاج الإحصائي في جميع أنحاء المنطقة.

يعتبر سيسرك عضوا فعالا في برنامج التعاون بشأن البيانات الإدارية (CAD)، وهي مبادرة شكلها كل من شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) والشراكة العالمية من أجل بيانات التنمية المستدامة. ويجمع برنامج التعاون بشأن البيانات الإدارية، الذي تأسس في مايو 2020، بين البلدان والوكالات الإقليمية والدولية لتعزيز قدرة البلدان الأعضاء على استخدام البيانات الإدارية لأغراض إحصائية. وتشمل أهدافه الأساسية بناء القدرات، وتقاسم الموارد، وتطوير أفضل الممارسات لدمج البيانات الإدارية في الأنظمة الإحصائية.  وقد أدت المساهمات التعاونية، مثل مجموعة الأدوات لتقييم جودة البيانات الإدارية للإحصاءات الرسمية والمبادئ التوجيهية لتبادل البيانات، إلى تحسين جودة البيانات والمخرجات الإحصائية بشكل كبير في مختلف البلدان.