سيسرك وعدد من المؤسسات الإندونيسية يستكشفون مبادرات التعاون الممكنة في مجال الطاقة المستدامة والمتجددة
التاريخ : 24 مايو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

عقد سيسرك اجتماعا افتراضيا مع المؤسسات الوطنية الإندونيسية لاستكشاف فرص التعاون الممكنة في مجال الطاقة البديلة المستدامة والمتجددة.

وترأس الوفد الإندونيسي السيد محمد عمار معروف، دبلوماسي من وزارة الخارجية الإندونيسية، والسيد هاستوتي أيوب، رئيس وحدة البيئة والغابات في مقاطعة بواليمو، مقاطعة جورونتالو.

خلال الاجتماع، عرض فريق مكتب البيئة والغابات في مقاطعة بواليمو آفاق إنتاج الطاقة الخضراء من أشجار النخيل، مع الأخذ في الاعتبار مزارع النخيل الوفيرة التي تنمو بشكل طبيعي في منطقة جورونتالو.فشجرة سكر النخيل تنتج رحيق النخيل (النيرا)، الذي يمكن معالجته وتحويله إلى إيثانول حيوي من خلال تقنيات المعالجة الحيوية. والإيثانول الحيوي هو وقود حيوي بديل يمكن أن يحل محل الوقود الأحفوري التقليدي. وقد أجرت المجتمعات المحلية في جورونتالو تجارب على الإيثانول الحيوي للاستخدام اليومي.

وقد شارك في الاجتماع كذلك أكاديميون إندونيسيون من جامعة إندونيسيا وجامعة ولاية جورونتالو وجامعة نهضة العلماء الإسلامية. وأعربوا عن استعدادهم للتعاون البحثي، مسلطين الضوء على تجربة مجموعتهم في إنتاج الإيثانول الحيوي من مصادر الكتلة الحيوية المختلفة. وشددوا على أن إنتاج الإيثانول الحيوي من رحيق النخيل واعد بشكل خاص بسبب محتواه العالي من السكر. ويركز مشروعهم البحثي الحالي على زيادة الجدوى الاقتصادية من خلال تطوير منتجات كيميائية أخرى من نفس المواد الخام ومعالجة المنتجات الثانوية. ودعم الأكاديميون بقوة إمكانية إجراء المزيد من الأعمال البحثية بشكل تعاوني.

وتناول النقاش أيضا إمكانية الشروع في أنشطة بناء القدرات لنقل المعرفة والتكنولوجيا في هذا المجال لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي.  وأعربت إندونيسيا عن استعدادها لمشاركة خبراتها في إنتاج الطاقة الخضراء والممارسات البيئية المستدامة مع البلدان الأعضاء الأخرى.