سيسرك يشارك في الاجتماع الـ40 للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 22 - 23 مايو 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

شارك سيسرك في الاجتماع الأربعين للجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك). وهدف الاجتماع إلى مراجعة عملية تنفيذ استراتيجية الكومسيك وبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى 2025، وتناول مجالات التعاون، بما في ذلك التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي، وتنمية القطاع الخاص، والتعاون المالي، والنقل والاتصالات، والسياحة، والزراعة، والتخفيف من حدة الفقر، والتحول الرقمي.

وترأس الاجتماع مكتب تنسيق الكومسيك وشهد مشاركة ممثلين عن 11 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة ذات الصلة. ومثل سيسرك كل من د. أتيلا كرمان، رئيس مكتب المدير العام؛ والسيد مظهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية؛ ودة. ناندن أوكتافاروليا شانتي، مديرة دائرة التدريب والتعاون الفني، والذين قدموا المداخلات نيابة عن سيسرك خلال الاجتماع.

خلال الاجتماع، أطلع سيسرك المندوبين على الإجراءات التي قام بها والمطلوبة لرفع التقارير إلى اللجنة، لا سيما في إطار البند 10 من جدول الأعمال (التخفيف من حدة الفقر)، مع التركيز على برنامج التعليم والتدريب المهني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDGs). ومنذ الدورة الوزارية التاسعة والثلاثين للكومسيك في ديسمبر 2023، نظم سيسرك نشاطين ضمن إطار برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي. وبالإضافة إلى ذلك، أُبلغت اللجنة بأن مشروع سيسرك حول "تمكين الشباب من خلال تعزيز التعليم والتدريب الفني والمهني (TVET): سبيل للتوظيف والنجاح"، قد اختير لفترة التنفيذ لعام 2024 في إطار النداء الحادي عشر من أجل تقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع. وسيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التعليم الوطني الماليزية، لتستفيد منه سلطات التعليم والتدريب الفني والمهني ذات الصلة والمؤسسات الوطنية في 15 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وزيادة على ذلك، أبلغ سيسرك اللجنة بشأن الاجتماع السابع المقرر عقده للجنة الرصد والاستشارة (MAC) في الربع الأخير من هذا العام.

وأبلغ سيسرك اللجنة كذلك بخصوص تقريره المقبل حول التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية. ومن المقرر تقديم هذا التقرير إلى الدورة الوزارية الأربعين القادمة للكومسيك في نوفمبر من هذا العام، وسيغطي التقدم الذي أحرزته بلدان منظمة التعاون الإسلامي كمجموعة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الثمانية ذات الأولوية (1-5، 8-9، 13) والأهداف الغنمائية الـ9 المتبقية (6-7، 10-12، 14-17). وللذكر، منذ الدورة الوزارية للكومسيك العام الماضي، نظم سيسرك 10 أنشطة تركز على أهداف التنمية المستدامة لصالح السلطات الوطنية في بلدان المنظمة.

الصور