سيسرك يستضيف اجتماعا فنيا مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي للتتداول بشأن مجالات التعاون المشتركة
التاريخ : 23 مايو 2024
مكان الانعقاد: سيسرك، أنقرة تركيا

استقبل سيسرك البروفيسور ذو الفقار علي، مدير دائرة البرامج والمشاريع في المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) في مقره بأنقرة يوم 23 مايو 2024.

وشارك مديرو الدوائر الفنية بسيسرك في الاجتماع الذي هدف إلى مناقشة التقدم المحرز في الأنشطة المشتركة المتفق عليها بين المؤسستين، بما يتماشى مع مصفوفة الاجتماع التنسيقي السنوي السابع لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (ACMOI)، الذي عقد بتاريخ 17-18 يناير 2024 في جدة، المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، جرى النظر في مجالات جديدة للتعاون المحتمل بهدف رئيسي يتمثل في زيادة مستوى الاستفادة من خبرات سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التي تتماشى مع الأهداف المشتركة لكلتا المؤسستين.

واتفق الطرفان على إمكانية بذل المزيد من الجهود من أجل تعزيز جمع البيانات وتحليلها لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي، لا سيما في المجالات المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي. وزيادة على ذلك، قاما بتقييم إمكانية إنشاء آلية منظمة تساهم في معالجة التحديات الخاصة التي تواجهها بلدان المنظمة في هذا المجال.

وللإشارة، المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي هي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى توفير الخبرة والمعرفة الفنية للبلدان الأعضاء في مختلف جوانب الزراعة المستدامة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والتكنولوجيا الحيوية، وتقييم ورصد وضع الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء، وتنسيق  السياسات الزراعية المشتركة وصياغتها وتنفيذها. كما أنها تعالج المشاكل الناجمة عن التصحر وإزالة الغابات والتآكل والملوحة، وفي نهاية المطاف تعبئة وإدارة الموارد المالية والزراعية لتعزيز الأمن الغذائي.