سيسرك ووكالة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جمهورية أذربيجان يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة
التاريخ : 08 مايو 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة من طرف كل من معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق وسعادة أورخان فيدادي أوغلو محمدوف، رئيس مجلس إدارة (KOBİA)، إلى وضع إطار للتعاون وتعزيز أواصره بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في دعم التنمية الاقتصادية والنهوض بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ( SMBs).

وخلال الحفل، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على خبرة سيسرك البالغة 46 عاما في خدمة بلدان منظمة التعاون الإسلامي في مجال الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والإحصاءات والتدريب والتعاون الفني، وهو ما يتماشى تماما مع جهود الوكالة لتعزيز ريادة الأعمال في أذربيجان. وشددت على الدور الحاسم الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة في التنمية والتوظيف، حيث تشكل 92% من العمالة في مؤسسات قطاع الصناعة والخدمات في مجموعة بلدان المنظمة. وأشارت معالي السيدة سلجوق إلى أن تعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة يشمل توفير الوصول إلى الموارد المالية، وتحسين مستوى الإلمام بمعلومات السوق، وتعزيز ريادة الأعمال المتقدمة، والمهارات الإدارية، وأنشطة البحث والتطوير. وفي هذا السياق، أكدت أن مذكرة التفاهم لا تعزز العلاقات مع أذربيجان فحسب، بل تعزز أيضا الحلول المبتكرة وتبادل المعرفة.

وأعرب سعادة السيد محمدوف بدوره عن اهتمام وكالته بالمساهمة في أنشطة سيسرك من خلال تبادل خبراتهم وممارساتهم الجيدة مع بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ودعا سيسرك للمشاركة والمساهمة في منتدى أذربيجان للأعمال والسياحة الحلال (AZHAB)، المقرر عقده في باكو في أكتوبر 2024. كما أكد على أهمية تعزيز قطاع الحلال مسلطا الضوء على مختلف السبل التي يمكن من خلالها الاستفادة من خبراتهم في هذا المجال الحيوي.

واختتم حفل توقيع مذكرة التفاهم بإقرار الطرفين بالأثر المرتقب من التعاون على تعزيز النمو الاقتصادي، وتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، والاستفادة من المعرفة والخبرة المشتركة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص للتنمية المستدامة.

وللإشارة، كوبيا هي وكالة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (SMB) في جمهورية أذربيجان تأسست ككيان قانوني تابع لوزارة الاقتصاد، والوكالة مرخصة لدعم تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلاد من خلال تزويدها بعدد من الخدمات بالإضافة إلى ضمان تنسيق وتنظيم الخدمات التي تقدمها لها الجهات الحكومية.

الصور