ورشة عمل حول ’تنمية السياحة البيئية المستدامة في بلدان غرب أفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 28 - 29 مايو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

 

في إطار المشروع الإقليمي حول "تنمية السياحة المستدامة في شبكة من المتنزهات والمناطق المحمية الوطنية العابرة للحدود" وفي إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، نظم سيسرك، بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، بنجاح ورشة عمل عبر الإنترنت حول "تنمية السياحة البيئية المستدامة في بلدان غرب أفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وقد جمعت الورشة 63 خبيرا من المؤسسات الدولية والوطنية ذات الصلة، واستفاد منها خبراء ومسؤولون تنفيذيون من الوزارات والسلطات المعنية بالسياحة من 10 بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واقعة في غرب أفريقيا ومشاركة في المشروع الإقليمي. وكان الهدف من الورشة تبادل الأفكار واستكشاف الحلول للتحديات التي تواجه السياحة البيئية في المتنزهات والمناطق المحمية العابرة للحدود في منطقة غرب أفريقيا.

وتضمنت الورشة عروضا قدمها خبراء من منظمة الأمم المتحدة للسياحة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وكلية DISTED من ماليزيا، والمديرية العامة لحماية الطبيعة والمتنزهات الوطنية في تركيا، والوكالة التركية لترويج وتنمية السياحة.

وشملت المواضيع الرئيسية التي نوقشت خلال ورشة العمل التي استمرت يومين ما يلي:

  • رؤية المؤسسات الوطنية والدولية فيما يتعلق بالسياحة البيئية؛
  • الجهود الرامية لحفظ الطبيعة في غرب أفريقيا؛
  • خطط معالجة تغير المناخ، والتلوث بالمواد البلاستيكية، وهدر الغذاء في قطاع السياحة؛
  • الشراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل السياحة المستدامة؛
  • أفضل ممارسات بلدان منظمة التعاون الإسلامي في حماية وتعزيز السياحة البيئية:
  • البنية الأساسية والخدمات اللازمة لتنمية السياحة البيئية المستدامة في ماليزيا
  • الاستدامة وحفظ السياحة البيئية في تركيا
  • التحديات القائمة والفرص المتاحة أمام بلدان منظمة التعاون الإسلامي الواقعة في غرب أفريقيا من أجل تنمية السياحة البيئية المستدامة.

يمكنكم الاطلاع على العروض المقدمة خلال ورشة العمل بالنقر هنا

لمزيد من المعلومات حول براامج سيسرك لبناء القدرات، يرجى الاطلاع على الرابط التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism.php.

الوثائق

الصور