معالي السيدة زهر زمرد سلجوق تعقد اجتماعا ثنائيا مع سعادة السيد نياكاسي سانيانغ، إحصائي عام بمكتب إحصاءات غامبيا (GBoS)
التاريخ : 03 مايو 2024
مكان الانعقاد: بانجول غامبيا

قبيل بدء أشغال قمة منظمة التعاون الإسلامي في بانجول، عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، اجتماعا مع سعادة السيد نياكاسي سانيانغ، إحصائي عام بمكتب الإحصاءات في غامبيا (GBOS). وكان هدف اللقاء هو تعزيز الجهود التعاونية الجارية بين المؤسستين الموقرتين في مجال البحث والتحليل الإحصائي.

وشددت معالي السيدة سلجوق على أن مكتب الإحصاءات في غامبيا، باعتباره جهة فاعلة رئيسية في النظام الإحصائي الوطني في البلاد، قد شارك بنشاط في 50 فعالية في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، والذي استفاد منها 159 متخصصا من المكتب نفسه. وذكرت أن سيسرك على استعداد لتسهيل تنظيم المزيد من أنشطة بناء القدرات لصالح غامبيا.

وبدوره، شكر سعادة السيد سانيانغ معالي السيدة سلجوق على زيارتها وشدد على أن نظام مكتب الإحصاءات في غامبيا يولي أهمية كبيرة لموثوقية البيانات الإحصائية وإمكانية الوصول إليها، مشيرا إلى أنه لا يمكن اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة وصياغة السياسات الفعالة بدون بيانات عالية الجودة. وأشار إلى الاستعدادات لجولة 2024 من تعداد السكان والمساكن  في غامبيا، والذي يرحبون بالمساعدة الفنية للتحليل وصياغة التوقعات بناء على بيانات التعداد.

وإدراكا منهما لأهمية دقة وشمولية بيانات التعداد لاتخاذ قرارات وصياغة سياسات مستنيرة، ناقش الطرفان فرص التعاون لضمان نجاح التعداد المعني، المقرر أن يبدأ في مايو 2024.

وانتهى الاجتماع باتفاق الجانبين على هدف مشترك مفاده تعميق التعاون وتبادل أفضل الممارسات وتسخير الأساليب المبتكرة لتلبية الاحتياجات الإحصائية لغامبيا.