معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي بوزيرة التعليم الأساسي والثانوي في غامبيا قبل قمة منظمة التعاون الإسلامي في بانجول
التاريخ : 03 مايو 2024
مكان الانعقاد: بانجول غامبيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لمعالي السيدة هادي جاتو ساي، وزيرة التعليم الأساسي والثانوي (MoBSE) في غامبيا. وتمثل هدف الاجتماع في استكشاف مجالات التعاون الممكنة بين سيسرك والوزارة المعنية للمساهمة في تنمية القدرات في قطاع التعليم في غامبيا.

وإدراكا منهما أن التعليم عنصر أساسي في التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي والاقتصادي، شدد كل من معالي السيدة سلجوق ومعالي السيدة ساي على أهمية تحقيق التآزر لمعالجة الاحتياجات والتحديات المتغيرة في القطاع التعليمي في غامبيا,

كما شددت معالي السيدة سلجوق على أن أنشطة بناء القدرات التي يضطلع بها سيسرك مصممة لتعزيز قدرات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وأن مبادرات سيسرك الواسعة النطاق لبناء القدرات، وخاصة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، توفر أساسا قيما لتحديد السبل لمواصلة تعزيز قدرات غامبيا في هذا المجال.

وأضافت أنه حتى الآن، استفادت غامبيا من إجمالي 69 نشاطا لبناء القدرات المتعلقة بالتعليم من تنظيم سيسرك، مسلطة الضوء على التأثير الملموس للجهود التعاونية في تعزيز جودة التعليم وفعاليته.

وبدورها، أبرزت معالي السيدة ساي أن أولويات وعلاقات التآزر الاستراتيجية لغامبيا مع المبادرات والسياسات التعليمية الجارية هي اللبنات الأساسية لمستقبل البلاد. وأضافت أن حوالي 40% من سكان غامبيا ينخرطون في قطاع التعليم، إما طلابا أو معلمين في التعليم الأساسي والثانوي. وبناء على هذا، أعربت معالي السيدة ساي عن استعدادها لزيادة مشاركة الفاعلين المعنيين في غامبيا في برامج سيسركم لبناء القدرات ذات الصلة.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما نحو تحقيق الأهداف التعليمية وتمكين شباب غامبيا.