اجتماع للاستعراض التقني لتقرير ’السياحة الدولية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 16 ابريل 2024
مكان الانعقاد: سيسرك، أنقرة تركيا

عقد سيسرك الاجتماع التاسع للاستعراض التقني لأبحاثه بتاريخ 16 أبريل 2024 في مقره بأنقرة، تركيا. وخُصص هذا الاجتماع لعرض ومناقشة نتائج أحدث تقرير أعده سيسرك بشأن ’السياحة الدولية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي 2024‘.

وقد أُعد التقرير كدراسة مرجعية فنية للمؤتمر الإسلامي الثاني عشر لوزراء السياحة، والذي من المقرر عقده في خيوة، أوزبكستان خلال الفترة ما بين 31 مايو و 2 يونيو 2024. وهو يستعرض أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال السياحة الدولية، وذلك من خلال تسليط الضوء على مرونة القطاع والآثار الاقتصادية والآفاق المستقبلية، بالتركيز بصورة خاصة على بلدان منظمة التعاون الإسلامي. كما يتناول التقرير، في إطار موضوع "تمكين السياحة الذكية والمستدامة من أجل التنمية"، بعض القضايا المتعلقة بتنمية السياحة الذكية والمستدامة، ويقدم توصيات بشأن سبل تعزيز الابتكار واعتماد التكنولوجيا في قطاع السياحة في بلدان المنظمة.

وحضر اللقاء مديري وخبراء دوائر الأبحاث والإحصاءات والتدريب والنشر بالمركز. وقدم الدكتور كنان باخشي، باحث أول في دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، عرضا مفصلا حول مضمون التقرير وأطلع المشاركين على أبرز النتائج التي خلُص إليها. وفي جو تفاعلي، تدخل المشاركون للإدلاء بتعليقاتهم وملاحظاتهم بشأن نتائج التقرير. وسيجري تحديث وإثراء محتوى التقرير وفقا للتعليقات والملاحظات الواردة أثناء الاجتماع.

وكانت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، قد أطلقت اجتماعات الاستعراض التقني بهدف تعزيز ثقافة التحسين المستمر وتبادل المعارف في المركز عن طريق دعوة كبار الموظفين لمناقشة وتقييم جودة الإنتاجات البحثية للمركز. كما تتيح هذه الاجتماعات لموظفي سيسرك فرصة للاطلاع على منهجية العمل التي ينتهجها سيسرك لإعداد التقارير وبنيتها ونطاقها ونتائجها، وهي فرصة أيضا لتعزيز ثقافة الحوار المفتوح والإدلاء بالتعليقات والملاحظات بهذا الخصوص.

الصور