سيسرك يشارك في الدورة السادسة والأربعين للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في مقر منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 28 - 30 يوليو 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

شارك وفد من سيسرك، ترأسته معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، في الدورة السادسة والأربعين للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS) التي احتضن أشغالها مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة خلال فترة 28-30 يوليو 2024. وحضر هذه الدورة مندوبون من بلدان المنظمة وممثلون عن المؤسسات المعنية التابعة للمنظمة العاملة في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب.

وأعلن عن افتتاح الدورة سعادة السفير حسني الفقيه، رئيس الوفد الموريتاني ومستشار وزير الخارجية الموريتاني، وذلك بصفته رئيسا للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية (CFM). وانتخبت الدورة بالإجماع الكاميرون رئيسا، وفلسطين وجيبوتي وأذربيجان نوابا للرئيس، وموريتانيا مقررا.

وبعد الكلمة الافتتاحية لسعادة السفير إيا تيجاني، رئيس الوفد الكاميروني، وألقى معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، كلمته الافتتاحية، التي تطرق فيها لعدد من التدابير التي اتخذتها المنظمة ومؤسساتها لتنفيذ قرارات الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية المتعلقة بالمجالين الاجتماعي والاقتصادي.  وبعد اعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل، واصلت اللجنة أشغالها بعرض تقرير الأمين العام وتقارير الأجهزة الفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وخلال هذه الدورة، قدمت السيدة سلجوق استعراضا شاملا للأنشطة التي أجراها سيسرك منذ الدورة الخامسة والأربعين للجنة. وبتسليطها الضوء على فترة شهدت تقدما مهما، أشارت إلى أن أنشطة المركز زادت بنسبة 68% في مجال الإحصاءات، و135% في مجال التدريب، وأنه تم التوقيع على 18 مذكرة تفاهم منذ آخر دورات اللجنة. وهذه الإنجازات تعكس مدى التزام سيسرك المستمر بتعزيز التنمية الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وفي أعقاب مداخلات الأجهزة الفرعية، استعرضت الدورة السادسة والأربعون للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية مشاريع القرارات المتعلقة بالاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والصحة والبيئة والشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرة والشباب، وأجرت عليها التعديلات اللازمة وبعض الإضافات.  كما تقرر تقديم مشاريع القرارات هذه إلى الدورة الخمسين لمجلس وزراء الخارجية للنظر فيها.

الصور