المنتدى العالمي للاقتصاد والتمويل الإسلامي
التاريخ : 28 - 29 مايو 2024
مكان الانعقاد: كوالالمبور ماليزيا

شارك سيسرك في المنتدى العالمي للاقتصاد والتمويل الإسلامي  (GFIEF) في كوالالمبور، ماليزيا خلال يومي 28 و 29 مايو 2024. وسعر على تنظيم المنتدى كل من وزارة المالية الماليزية وبنك نيجارا ماليزيا (BNM) بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية الماليزية وهيئة الخدمات المالية في لابوان ومؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية ومجلس الخدمات المالية الإسلامية ومجموعة البنك الدولي.  وكان الحدث استمرارا للمؤتمر الدولي الخامس عشر للاقتصاد والتمويل الإسلامي (ICIEF) الذي عقد مؤخرا في كوالالمبور، وهو منصة تأسست منذ عام 1976 لتبادل الخطابات الفكرية بغية تعزيز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي (OIC).

وقد جمع المنتدى العالمي للاقتصاد والتمويل الإسلامي، الذي نظم تحت شعار "رسم معالم اقتصاد إسلامي عالمي مرن من خلال الإصلاحات القائمة على القيم"، صناع السياسات ورواد الأعمال ومقدمي الخدمات المالية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في النقاشات والتعاون من أجل بناء مستقبل حيث يمكن للاقتصاد والتمويل الإسلامي أن يلعب دورا محوريا في تعزيز الرخاء والمساواة المشتركين.

وترأس المنتدى رئيس الوزراء، معالي السيد أنور إبراهيم. وتضمن عروضا متنوعة وحلقات نقاش جماعية وحوارات ودية حول مواضيع مختلفة، بما في ذلك التعاون العالمي، واسكشاف أوقات ما بعد الجائحة، ومقاصد الشريعة الإسلامية، والانتقال نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية.  وقد جمع المنتدى العالمي للاقتصاد والتمويل الإسلامي متحدثين دوليين، بما في ذلك معالي السيد سانوسي لاميدو سانوسي، محافظ البنك المركزي النيجيري السابق؛ ومعالي الدكتور فهد إبراهيم الشثري، نائب محافظ البنك المركزي السعودي؛ ومعالي السيد أمير حمزة عزيزان، وزير المالية 2؛ والدكتورة زيتي أختر عزيز، محافظ بنك ماليزيا المركزي السابق والحائزة على الجائزة الملكية للتمويل الإسلامي لسنة 2018، وغيرهم.

وقد شارك د. كنان بغجي، باحث أول في سيسرك، ممثلا المركز بصفته محاورا في جلسة النقاش 2 حول "النهوض بالتكنولوجيا والربط التجاري وقدرات الكفاءات والتحول المناخي في مجال تنمية الحلال في القطاع الخاص على الصعيد العالمي"، التي تطرق المتدخلون خلالها للفرص الممكنة لتعزيز التعاون فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بقطاع الحلال في ظل تصاعد أوجه عدم اليقين العالمية. وأكد الدكتور بغجي على أهمية برامج تنمية المهارات المصممة خصيصا لصناعة الحلال واعتماد حلول تكنولوجية فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتطوير ضمن سلسلة قيمة الحلال.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمنتدى: https://www.bnm.gov.my/gfief2024

الصور