سيسرك وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة يستكشفان فرص التعاون
التاريخ : 17 مايو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا، أنقرة تركيا

عقد سيسرك وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة اجتماعا تنسيقيا افتراضيا يوم 17 مايو 2024 لاستكشاف فرص التعاون والمبادرات المشتركة الممكنة. وتضمنت مجالات التعاون المحتملة التي تناقشها الطرفان برامج بناء القدرات في مجال البيئة.

وخلال الاجتماع، سلطت دة. ناندن أوكتافاروليا شانتي، مديرة دائرة التدريب والتعاون الفني، دور سيسرك كجهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي (OIC) يشمل 57 دولة عضوا. وأبلغت الزملاء في برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن سيسرك لديه أكثر من 20 برنامجاً لبناء القدرات في مختلف القطاعات مثل الزراعة والصحة والتخفيف من حدة الفقر والبيئة (برنامج بناء القدرات في مجال البيئة) والسياحة (برنامج بناء القدرات في مجال السياحة).

واعترافا بدور برنامج الأمم المتحدة للبيئة في قطاع البيئة وعلاقته بالسياحة المستدامة، وجهت الدكتورة شانتي دعوة إلى فريق برنامج الأمم المتحدة للبيئة للمشاركة في ورشة عمل حول "تنمية السياحة البيئية المستدامة في بلدان غرب أفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" التي ستنعقد افتراضيا بتاريخ 28-29 مايو 2024. ويعتبر هذا التعاون خطوة حاسمة نحو تعزيز التعاون بين سيسرك وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

واستجابة لذلك، رحب السيد ديفيد روبيا، مسؤول إدارة البرامج في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بالدعوة، مؤكدا على أهمية السياحة المستدامة في أفريقيا، لا سيما في ضوء التحديات المستمرة الناجمة عن كوفيد-19. وأشار إلى برنامج "التحول الأخضر بافريقيا " التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والذي بدأ في عام 2013 لدعم البلدان الأفريقية في الانتقال إلى اقتصاد أخضر شامل قائم على الاستهلاك والإنتاج المستدامين. ويوفر هذا البرنامج فرصا أمام القطاع الخاص لاعتماد ممارسات تجارية أكثر كفاءة في استخدام الموارد وأكثر سلامة من الناحية البيئية، وتعزيز الربحية، وخلق فرص عمل خضراء، والحد من الفقر.

كما أشارت السيدة سفيتلانا ميخالييفا، منسقة برنامج "كوكب واحد للسياحة المستدامة" التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى مبادرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن البلاستيك وعلاقتها بقطاع السياحة. وبالإضافة إلى ذلك، أعرب السيد محمد عطاني، رئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب أفريقيا، عن اهتمامه باستكشاف استراتيجيات ملموسة للتنفيذ المستدام.

واختتم الاجتماع بإعراب المؤسستين عن حرصهما على تعزيز وتوسيع نطاق تعاونهما، باعتباره خطوة هامة نحو الاستفادة من الخبرات والموارد المشتركة لسيسرك وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.