مجلة التعاون والتنمية الاقتصادية، المجلد 39 - العددين 1 و 2

SESRIC



مجلة التعاون والتنمية الاقتصادية، المجلد 39 - العددين 1 و 2
التاريخ : 28 يونيو 2018

تساعد مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية (JECD)، من خلال فتح نافذة للعديد من العلماء والباحثين والأكاديميين داخل وخارج منطقة منظمة التعاون الإسلامي، على مواصلة إظهارهم اهتماما متزايدا بمشاركة أعمالهم ودراساتهم القيمة مع قراء مجلتنا، كما تواصل خدمة العالم الأكاديمي بمقالاتها الجديرة بالتنويه. ومع استمرار زيادة عدد المقالات كل يوم، يواصل فريق مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية (JECD-Team) تشجيع العلماء والباحثين والأكاديميين في جميع أنحاء العالم إما على تقديم أعمالهم أو الاستفادة من المقالات المنشورة في المجلة. حيث يتم اختيار هذه المقالات بواسطة حكام ومحررين مؤهلين تأهيلاً عالياً يعملون كأكاديميين وزملاء في جامعات عالمية معروفة. وتساعد مساهمتهم في المجلة بشكل واضح في زيادة جودة الأعمال وتوسيع نطاق الإسراع في عملية استقبال المزيد من الأبحاث من العلماء في بلدان المنظمة ، وكذلك الأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

وقد تضَمن العدد السابق من مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية - مارس 2018، سبع مقالات رئيسية حول المواضيع التالية: التعامل مع كيفية قيام أنظمة النقل الحديثة بإدارة حركة المرور وجدولة الأسفار وحجوزات المسافرين بفعالية ودراسة تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نمو قيمة النقل المضافة بين بلدان الشرق الأوسط المختارة. تحليل المنافسة في القطاع المصرفي في باكستان خلال فترة 1995-2014 والكشف بأن البنوك التجارية في باكستان تولد إيرادات في بيئة المنافسة الاحتكارية وهذا يعكس الأثر الإيجابي لإصلاحات القطاع المصرفي في خلق المنافسة بين البنوك. دراسة تأثير الدين الخارجي على النمو الاقتصادي للسودان من خلال قياس النمو الاقتصادي كدالة لنسبة الدين الخارجي إلى الصادرات وسعر الصرف والاستثمارات الأجنبية المباشرة كمتغيرات تفسيرية باستخدام السلاسل الزمنية السنوية لفترة 1969-2015. تحليل العلاقة بين الإنفاق الرأسمالي، وعدم المساواة في الدخل، وإجمالي السكان والنمو الاقتصادي في 38 مقاطعة/ مدينة في محافظة جاوا الشرقية، إندونيسيا خلال فترة 2011-2015. التحقيق في ارتفاع عرض النقود على التضخم في نيجيريا باستخدام بيانات السلاسل الزمنية السنوية التي تمتد من 1970 حتى 2016. وضع تقييم للعلاقة بين العوامل التنموية للنظام المالي الإسلامي، وتحديد دور الوساطة للأصول المصرفية وصناديق الأسهم في التنمية المالية وتحليلها. وباستخدام السياق الأخلاقي والمعنوي للسياسة النقدية والمالية في خلق منظور نمو مستقر وحقيقي للاقتصاد ومعيار الرفاهية.

وفي العدد الحالي هذا من مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية - يونيو 2018، نحن فخورون بتقديم أربع مقالات تم اختيارها على أساس المواضيع الأربعة التالية: تأثير الكوارث على التنمية الاقتصادية، وتأثير التمويل على النمو الاقتصادي، واستهداف التسويق والاستدامة المالية. كما نتشرف بمشاركة المعلومات القيمة في هذه المقالات مع العلماء في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وبقية العالم لتزويدهم بفرصة لمواكبة وتيرة التغيرات التي تحدث في الاقتصاد العالمي. لذلك، تتناول المقالات في هذا العدد،  تحليلاً مفصلاً للمواضيع المتعلقة بتأثير الكوارث الطبيعية على الاقتصادات والتي تبرز الحاجة إلى قيام دول أبيك بإعادة توازن متغيراتها الاجتماعية والاقتصادية للحكومة أكثر نحو الطلب المحلي والإقليمي؛ وفحص شامل للنقطة التي توضح أن دور التمويل في النمو الاقتصادي يبرز وظيفة التمويل الداخلي والخارجي عند نمو الشركات وتكاملها الاقتصادي؛ والتأكيد أيضا على الفكرة القائلة بأنه، من أجل استهداف السوق وتحقيق مستوى لائق من القدرة التنافسية، هناك حاجة إلى تنويع المنتجات والابتكار؛ وأخيراً، التشديد على النقطة المتمثلة في كون الاستدامة المالية والالتزام بالأنظمة المالية طويلة الأجل تشير إلى استجابة إيجابية على المدى الطويل.

وفي الأخير، يسرنا إبلاغ القراء بأن سيسرك، بالتعاون مع شركائه، سينظم ندوة دولية حول "التمويل من أجل التنمية" تحت عنوان "التفكير في حلول ابتكارية لتحديات التنمية المتواصلة". وستعقد الندوة لمدة يومين في فترة 22-23 نوفمبر 2018، في إسطنبول بتركيا. وسيحضر الندوة مجموعة من الأكاديميين والممارسين والمسؤولين العموميين وصناع السياسات، وستوفر منصة للحوارات والنقاشات لمعالجة المشاكل المتعلقة بتمويل التنمية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. كما سيتم تخصيص جلسة للأكاديميين لمشاركة النتائج والتوصيات السياساتية الخاصة بأبحاثهم خلال الندوة. وسيتم دعوة مؤلفي الأوراق عالية الجودة لتقديم أبحاثهم خلال الندوة التي سيتم حضورها من قبل أكاديميين وممارسين ومسؤولين عموميين وصناع السياسات، وستوفر منصة للحوارات والنقاشات لمعالجة المشاكل المتعلقة بتمويل التنمية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. كما سيتم دعوة مؤلفي الأوراق البحثية عالية الجودة لتقديم أبحاثهم خلال الندوة حيث ستتم عملية تنقية للأوراق المعنية. المعلومات التفصيلية المتعلقة بالندوة متاحة من خلال الرابط التالي: http://www.sesric.org/activities-announcements-detail.php?id=441. وغني عن القول، أن أي أوراق مقدمة بشكل فردي وجماعي، ستكون موضع تقدير كبير وتكون ذات فائدة لتقدم ونجاح المجلة.

السفير موسى كولاكليكايا

رئيس تحرير

مقالات مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 39 العدد 1 (2018)

مقالات مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 39 العدد 2 (2018)