SESRIC



المنتدى الإقليمي الرابع للشبكات حول تعزيز ريادة الأعمال من خلال التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي وإنشاء منصة تجمع بين بلدان الجنوب في مجال الأعمال
 
التاريخ : 28 يونيو 2018 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

شارك كل من سيسرك ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC) والاتحاد من أجل المتوسط (UfM) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في تنظيم المنتدى الإقليمي الرابع للشبكات لصالح الدول العربية وأوروبا ورابطة الدول المستقلة بشأن التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي. وعُقد المنتدى في 28 يونيو 2018 في إسطنبول، تركيا وباستضافة من وزارة الشؤون الخارجية التركية. وقد حضر الحدث 50 مشاركا من دول مختلفة ومؤسسات عديدة.

وقد ركز المنتدى بالخصوص على كيفية دمج القطاع الخاص في دول منظمة التعاون الإسلامي بنجاح في خطة عام 2030 وإشراكه بشكل استراتيجي في التعاون الإنمائي، خاصة من خلال آليات التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي (SS & TC).

وتناول معالي سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، الكلمة في الجلسة الافتتاحية وسلط الضوء على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز التعاون الإنمائي فيما بين بلدان الجنوب في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال هذا الحدث، قام كلا من سيسرك ومركز إسطنبول الإنمائي التابع للبرنامج الدولي للقطاع الخاص في التنمية (IICPSD)، بإطلاق "دليل الممارسات الفضلى ومجموعة الأدوات لإدراج القطاع الخاص في تنمية المهارات"، والذي سوف يلهم القطاع الخاص ويحفزه ويعبئه من أجل مشاركته النشطة في تدريب المهارات من أجل التوظيف. وستساعد المبادئ التوجيهية ومجموعة الأدوات أصحاب المصلحة على التعاون بشكل أوثق مع الشركات وغرف التجارة وجمعيات الأعمال.

وباعتباره أحد المساهمين القدماء في مجال التعاون فيما بين بلدان الجنوب في منطقة منظمة التعاون الإسلامي، وقع سيسرك على مذكرة تفاهم مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب في عام 2017 لتعزيز استخدام مناهج وطرق التعاون فيما بين بلدان الجنوب في السياسات والبرامج الإنمائية الخاصة ببلدان المنظمة.

يولي سيسرك أهمية كبيرة لتحقيق المنتدى الإقليمي لأهدافه ويقدم الدعم لزيادة مشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي فيه.

الصور