SESRIC



مشروع حول ’تحسين بيئة السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: تنمية الوجهات والصناعة السياحية‘
 
التاريخ : 09 - 12 يوليو 2018 مكان الانعقاد : ملاطيا تركيا

نظم سيسرك برنامجاً تدريباً حول السياحة الملائمة للمسلمين (MFT) تحت شعار "تحسين بيئة السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: تنمية الوجهات والصناعة السياحية". وقد أُجري التدريب في مدينة ملاطيا التاريخية بتركيا في الفترة ما بين 09 و 12 يوليو 2018.

وشمل ذلك دورة تدريبية لمدة يومين وزيارات دراسية في المنطقة على مدى يومين آخرين.  وكان الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية هو إعطاء المشاركين فرصة استثنائية لتعلم كيفية تنمية وجهات وصناعة سياحية إسلامية سليمة في بلدانهم.

وقد تم تقديم التدريب من قبل خبراء من مركز السياحة الإسلامي في ماليزيا (ITC).

خلال اليومين المخصصين للزيارات الميدانية، سنحت للمشاركين إمكانية اكتساب معرفة عملية في تنمية وجهة سياحية تنافسية تعتمد على التجربة التركية. فخلال الزيارات الدراسية، استكشف المشاركون فرصة معرفة ما يعنيه أن تكون وجهة سياحية إسلامية. وقد أجروا تحليلاً لمنطقة ملاطيا بهدف مساعدة صناع السياسات وإطلاعهم بشكل أفضل على إمكانات وتحديات المنطقة فيما يتعلق بالسياحة الملائمة للمسلمين.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أولويات تنمية الصناعة في نهاية الزيارة الدراسية.

وجاء البرنامج التدريبي كجزء من مشروع تموله اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في إطار مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات وزارات السياحة والثقافة في دول المنظمة وتعزيز تنمية السياحة الملائمة للمسلمين من خلال التدريبات على تنمية القدرات، وتبادل الخبرات والمعارف، وكذلك من خلال تحديد خارطة طريق لوجهات السياحة الإسلامية.

وقد تم اختيار منطقة ملاطيا، الواقعة في شرق وسط تركيا، كدراسة حالة نظرًا لإمكاناتها التاريخية والثقافية التي تعود إلى الإمبراطوريتين العثمانية والسلجوقية بحيث شكلت فرصة فريدة للمشاركين لدراسة المدينة كحالة ضمن المشروع المعني.

وقد أتى هذا المشروع كاستمرار لمشروع "تنمية وتعزيز السياحة الملائمة للمسلمين (MFT)" الذي تم تنفيذه من قبل سيسرك في عام 2017، في إطار مخطط تمويل المشاريع نفسه.

وتم تقديم التمويل على شكل منحة من قبل الحكومة التركية من خلال بنك التنمية التركي، والذي يعد أحد الهيئات الرئيسية في مخطط تمويل مشاريع الكومسيك.

وقد تم تمويل مشاريع عديدة لسيسرك من خلال هذا المخطط منذ عام 2014.

أنقر هنا لمشاهدة جميع الصور المتعلقة بالبرنامج.

الوثائق:

الصور