SESRIC



السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017
 
التاريخ : 05 - 07 فبراير 2018 مكان الانعقاد : دهاكا بنغلاديش

أطلق سيسرك تقريره المعنون "السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017" خلال الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، التي عقدت في فترة 5-7 فبراير 2018، في دكا، جمهورية بنغلاديش الشعبية.


يتناول التقرير أداء قطاع السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ودورها الاقتصادي خلال فترة الخمس سنوات الأخيرة التي تتوفر حولها البيانات. كما يحلل أيضا المؤشرين المعتاد استخدامهما في قياس السياحة الدولية، أي الوافدين من السياح الدوليين وعائدات السياحة الدولية. وعلاوة على ذلك، يقدم التقرير تحليلا مفصلا عن وضع السياحة البينية في منظمة التعاون الإسلامي.

تتمتع السیاحة الإسلامیة بإمکانات کبیرة لتحقيق النمو المستدام والمساهمة الکبیرة في تطویر إجمالي قطاع السیاحة في الدول الأعضاء في المنظمة. وفي هذا الصدد، يخصص التقرير قسما خاصا لتسليط الضوء على "السياحة الإسلامية"، كتوجه جديد في قطاع السياحة في البلدان الأعضاء في المنظمة.

كما يبحث التقرير في موضوع تعزيز التكامل الإقليمي من خلال السياحة، والذي هو أيضا موضوع الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM). ويحدد التقرير مجالات التعاون الستة المحتملة التي يمكن أن تساعد على تعزيز التكامل الإقليمي فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة . ومجالات التعاون هذه هي كما يلي:

  •  تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة فيما بين دول المنظمة؛
  • وتصميم أنشطة السياحة الإقليمية وتعزيزها؛
  • وتحسين شبكات النقل الإقليمية؛
  • وإقامة معارض ومهرجانات خاصة بالسياحة؛
  • ووضع سياسات خاصة بالسياحة بشكل مشترك على المستوى الإقليمي؛
  • ضمان قابلية العملات للتحويل.

كما يسلط التقرير الضوء على التحديات التي تواجه التنمية السياحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومسألة التعاون السياحي فيما بينها، ويقترح بعض التوصيات لتكون بمثابة مبادئ توجيهية للسياسات.

النسخة الالكترونية على الانترنت

o         السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017

(الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)