مسلمو الشتات في العالم - الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: المملكة المتحدة

التاريخ: 19 ابريل 2019

يتناول تقرير "مسلمو الشتات في العالم – المملكة المتحدة" الثغرات التي تشوب الأدبيات المتعلقة بشتات المجتمع الإسلامي في العالم من خلال دراسة شاملة للجوانب الرئيسية للمسلمين في المملكة المتحدة. وتعتمد هذه الدراسة على تحليل الدراسات الاستقصائية وإجراء مقابلات متعمقة وتنظيم موائد مستديرة وورشات عمل لفهم أبرز الخصائص والتحديات التي يواجهها المسلمون في المملكة المتحدة.

توصلت الدراسة إلى أن المملكة المتحدة تحتضن مجتمعا مسلما غني بتنوعه وحيويته وقوته ويزداد قوة يوما بعد يوم. وذلك راجع نسبيا إلى ظهور الجيل الثاني والثالث من المسلمين، الذين يحلون محل آبائهم وأجدادهم في قيادة المجتمع المسلم. وهؤلاء الأفراد، الذين يفتخرون بكونهم مسلمين وبريطانيين في نفس الوقت، يجسدون مستقبل مسلمو الشتات، ونجاحهم رهين بمدى اندماجهم في النسيج الاجتماعي الذي يعيشون فيه ومجتمعاتهم الثقافية. هؤلاء الشباب المسلمون قادرون على التكيف وفقا لما تقتضيه ضرورات الهويات المتعددة، كما أنهم جاهزون تمام الجاهزية لقيادة الجاليات المسلمة مستقبلا. لذلك، فإن اندماج المسلمين في مجتمعاتهم المضيفة يعد فرصة ووسيلة للتمنتع بمستقبل أكثر إشراقا لجميع المسلمين، ولا يعتبر أبدا مصدر خطر محتمل عليهم. إن المسلمون في المملكة المتحدة يبشرون بمستقبل أفضل لأنفسهم ولغيرهم من المسلمين الذين يعيشون في الدول ذات الأغلبية المسلمة.

النسخة الإلكترونية على الانترنت

مسلمو الشتات في العالم - الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: المملكة المتحدة: جنوب أفريقيا (الإنجليزية)