الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: جنوب أفريقيا

التاريخ: 21 مارس 2019

يتناول تقرير مسلمي الشتات في العالم - جنوب إفريقيا الثغرات المتواجدة في المؤلفات المتعلقة بشتات المجتمع الإسلامي في العالم من خلال دراسة شاملة للجوانب الرئيسية للسكان المسلمين في جنوب إفريقيا. كما تستخدم الدراسة تحليل المسح والمقابلات المتعمقة واجتماع الموائد المستديرة وورش العمل لفهم الخصائص والتحديات الرئيسية التي يواجهها المسلمون في جنوب إفريقيا. ووجدت الدراسة أن المجتمعات الإسلامية في جنوب إفريقيا هي مجموعة غير متجانسة حيث لا يمكن تصنيفها في فئة واحدة. ويكمن السبب وراء تنوع المسلمين في جنوب إفريقيا في خلفياتهم العرقية والإثنية ووجودهم التنظيمي التاريخي في البلاد ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي.

يخلص التقرير إلى أن الأفراد والمنظمات المسلمة في جنوب إفريقيا مندمجون بشكل جيد ونشطون ومشاركون في المجالين الاجتماعي والسياسي. وتعتبر جنوب إفريقيا قصة مشجعة وإيجابية توضح أنه عندما يتم توفير فرص متساوية للمجتمعات المسلمة وإطار عمل مناسب، فهي تكون قادرة على الازدهار والمساهمة بشكل منتج في تنمية بلدان إقامتهم.

النسخة الإلكترونية على الانترنت

مسلمي الشتات في العالم - الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: جنوب أفريقيا (الإنجليزية)