استعراض لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2018

التاريخ: 09 مايو 2018

 

أطلق سيسرك تقرير "آفاق وتحديات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: توقعات نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر 2018" خلال الدورة السابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) التي عقدت في أنقرة، تركيا في فترة 2-3 مايو 2018.

تم إطلاق سلسلة آفاق وتحديات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: توقعات نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر من قبل سيسرك لتقديم حقائق سريعة عبر قطاعات سوسيواقتصادية متعددة لإلقاء الضوء على أداء وإمكانات دول المنظمة كمجموعة بناءً على أحدث البيانات المتاحة والقابلة للمقارنة وبالتالي إطلاع القراء على فرص التعاون الممكنة بين دول منظمة التعاون الإسلامي.

وتستخدم سلسلة آفاق وتحديات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي منهج تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT) لوصف حالة الدول الأعضاء في المنظمة من خلال هذه المنظورات الأربعة، وذلك بمقارنة مجموعة بلدان المنظمة مع العالم والبلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة والدول المتقدمة.

وتعكس الأقسام المتعلقة بنقاط القوة والضعف القدرات والقيود الحالية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بينما تعرض الأقسام الخاصة بالفرص والمخاطر المجالات الرئيسية التي تتطلب تدخلات سياساتية فورية لتحويل الفرص إلى نقاط قوة وتجنب المخاطر قبل أن تصبح نقاط ضعف قد تؤدي إلى إبطاء عملية التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

النسخة الإلكترونية على الانترنت

آفاق وتحديات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: توقعات نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر  2018 (الإنجليزية)