مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 37 رقم 3

التاريخ: 31 أكتوبر 2016

بينما لا يزال الكثير من البلدان المتقدمة والنامية يعاني من الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية والمالية العالمية من حيث التباطؤ المستمر للنمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة، يبدو أن تطوير مختلف القطاعات على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية لا يزال في تصارع.

وفي هذا العدد من مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية - سبتمبر 2016، تم اختيار ستة مقالات قيمة تحلل أسعار النفط العالمية، وأهمية إنتاجية العمل في القطاع الصناعي، والعلاقة بين الدين الحكومي والنمو الاقتصادي، ومعدلات إزالة الغابات، والرقابة الاجتماعية في عمليات الشراء، والتجارة الثنائية والتركيز على الاتجاهات السائدة في بعض البلدان الآسيوية مثل بنغلاديش والهند وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة عمان وروسيا.

تدرس المقالة الأولى وتستكشف التقلبات الحادة في أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاختلالات الاقتصادية العالمية التي ساهمت في تجدد النقاش بين صانعي السياسات فيما يتعلق بطبيعة ومدى هذه التقلبات. كما تتطرق إلى تأثير أسعار النفط على اقتصاد عمان الصغير والمفتوح.

وتؤكد المقالة الثانية على أن تحسين وتعزيز إنتاجية العمل أصبح مدخلا مهما لتسريع نمو قطاع الصناعات التحويلية في ماليزيا. كما تحاول تحليل الآثار المترتبة من جراء دخول العمال الأجانب على إنتاجية العمل في قطاع الصناعات التحويلية في ماليزيا مؤكدا على أن مساهمة العمالة الأجنبية في إنتاجية العمل هو أصغر مقارنة مع اليد العاملة المحلية.

وتحقق المقالة الثالثة في الأثر الحقيقي للديون الحكومية على الاقتصاد الماليزي مفيدة بأن هناك علاقة طويلة الأجل بين الدين الحكومي الاتحادي والنمو الاقتصادي في ماليزيا وأن هناك أيضا أدلة على وجود علاقة غير خطية بين ديون الحكومة الاتحادية والنمو الاقتصادي، مما يشير إلى المستوى الأمثل للديون الذي يتعين على الحكومة الحفاظ عليه.

والمقصود من المقالة الرابعة هو إثبات، بشكل تجريبي، عكس العلاقة التي هي على شكل حرف U، وهو ما يسمى عموما بمنحنى كوزنتس البيئي (EKC)، بين التنمية الاقتصادية ومعدل إزالة الغابات في إندونيسيا. وتدعم النتائج على المدى الطويل عكس علاقة U، وهو ما يعني أنه حين يزيد معدل إزالة الغابات في المرحلة الأولى من النمو الاقتصادي، فإنه ينخفض بعد نقطة عتبة ما.

والمادة الخامسة هي نتيجة لأبحاث حول تأثير البيئة على تطوير نظام معلومات الرقابة الاجتماعية في عمليات الشراء. عملية معلوماتية للعلاقات الاجتماعية تحدد إلى حد كبير كيف يمكن لاتجاهات معينة من النشاط الاجتماعي أن تكون شعبية ودائمة. ولتحديد درجة نضج محتوى المعلومات حول موضوع الرقابة الاجتماعية في عمليات الشراء في روسيا، تستخدم الدراسة أيضا أسلوب تحليل المحتوى من مصادر المعلومات.

وتسلط المقالة السادسة والأخيرة الضوء على التجارة الثنائية بين الهند وبنغلاديش والتي سوف تكون مفيدة بشكل متبادل لكلا البلدين وتحسن الرفاهية وفقا لنظرية التجارة. كما تسعى للتنبؤ بتأثير التجارة بين البلدين بأخذ الفترة الزمنية 1991-2014 بعين الاعتبار. ومن خلال الانخراط في التجارة الثنائية مع الهند، وجب على المنتجين والموردين من بنغلاديش أن يهتموا بتحقيق الاستدامة على المدى الطويل في أعمالهم، من خلال تحسين جودة المنتجات بحيث يمكن أن ترتفع الصادرات بطريقة تنافسية. وهذا سوف يساعد على تعزيز ورعاية العلاقات التجارية الثنائية، وضمان استدامة الأعمال وتحقيق منافع متبادلة لكلا البلدين من خلال اتفاقية التجارة الحرة.

السفير موسى كولاكليكايا

رئيس التحرير

 

مقالات من مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 37 رقم 3 (2016)