وضعية الجنسين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

التاريخ: 31 مارس 2013

تكتسب المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية أهمية من منظور وضع السياسات وحقوق الإنسان على حد سواء. وتبعا لالتزامات و توجيهات دولية، ارتكزت معظم سياسات التنمية على مبدأ إدماج الأولويات والاحتياجات لكل من المرأة والرجل من أجل تقديم الفرص المتساوية للوصول إلى جميع المصالح والخدمات المقدمة للمجتمع. وقد أتاحت مجالات الاهتمام الثانية عشر الحاسمة لإعلان بكين للأمم المتحدة إطارا دوليا للعمل على تطوير وتمكين المرأة، ولكن لا تزال هناك بعض المشاكل بخصوص إدماج الجنسين في الجوانب المتعلقة بجميع المستويات التشغيلية لتطبيقات السياسة في جميع أنحاء العالم (UN World Women Report, 2010).

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) "يشير نوع الجنس إلى الأدوار والسلوك والأنشطة والصفات المبنية اجتماعيا والتي يعتبرها المجتمع مناسبة للرجال والنساء". وبالتالي، العلاقات بين الجنسين هي الطرق التي تحدد من خلالها الثقافة أو المجتمع حقوق ومسؤوليات وهويات الرجال والنساء في علاقتهما ببعضهما البعض. وللأسف، غالبا ما يساء فهم كلمة "نوع الجنس" على أنها تشير فقط إلى النساء. ومع ذلك، قضايا الجنسين تشمل العلاقات بين الرجل والمرأة وأدوارهما والوصول إلى الموارد والسيطرة عليها وتقسيم العمل، الخ. وعلاوة على ذلك، تأثر العلاقات بين الجنسين على الأمن المنزلي و رفاه الأسرة وتخطيط الخصوبة والإنتاج والعديد من الجوانب الأخرى للحياة (Bravo-Baumann, 2000).

كما أدرجت أيضا القضايا المتعلقة بنوع الجنس في الاهتمامات السياسية لمنظمة التعاون الإسلامي. حيث وجه برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي الانتباه إلى تعزيز مشاركة المرأة في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية للحياة الاجتماعية وشجع الدول الأعضاء على التوقيع والتصديق على الاتفاقات الدولية بشأن حقوق الطفل والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وعلى أساس هذه الخلفية يهدف هذا التقرير الخاص إلى تسليط الضوء على الاختلافات بين الرجال والنساء وإعطاء نظرة متبصرة حول الوضع الحالي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كمجموعة على المستوى العالمي من خلال مقارنتها مع العالم ومجموعات الدول الأخرى. واعتمادا على مدى توافر البيانات المصنفة حسب نوع الجنس، تناقش أربعة جوانب مهمة من الحياة الاجتماعية والاقتصادية بما في ذلك الحقائق الديموغرافية والصحة والتعليم والعمل لفهم الوضع الحالي للرجال والنساء في جميع أنحاء المنظمة. وعلاوة على ذلك، تمت مناقشة الثغرات في البيانات وذلك لتسليط الضوء على المجالات ذات الأولوية اللازمة للتحسين من حيث توافر البيانات.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

وضعية الجنسين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية )