التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

التاريخ: 14 مايو 2012

يبرز التمويل الإسلامي كمصدر بديل للتمويل في مواجهة تحديات التنمية الرئيسية التي تواجه الكثير من بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وتقدر السوق العالمية للخدمات المالية الإسلامية؛ إذا ما قيست بإجمالي حجم الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، أن تصل إلى 1.1 تريليون دولار أميركي في نهاية عام 2011. ولا تزال دول منظمة التعاون الإسلامي، حيث تبلغ حصتها الجماعية 98٪ من هذه الأصول، تعتبر الجهات الفاعلة الرئيسية في النمو اللافت للصناعة.

في الآونة الأخيرة، خلفت الأزمة المالية والاقتصادية العالمية 2008-2009 مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة باستقرار وسلامة النظام المالي التقليدي. وقد دفعت المجتمع الدولي إلى إعادة النظر في مدى كفاية البنية الدولية الحالية الاقتصادية والمالية والبحث عن حل أكثر ديمومة. وللبحث عن بنية جديدة، كان هناك توافق عام بضرورة إعادة المعاملات المالية إلى وظيفتها الأساسية - تقديم خدمات تضيف قيمة إلى الاقتصاد الحقيقي.وهذا في الواقع، يمثل جوهر التمويل الإسلامي، الذي يرجع إلى مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء. ومع ذلك، لا يزال هناك قلق بشأن التوافق بين مبادئ المالية الإسلامية ومقاييس الأداء التقليدية. والتحدي القوي الذي يواجه هو ما إذا كان يمكن التوفيق بين الأهداف الاقتصادية والاجتماعية مثل التخفيف من وطأة الفقر والاستدامة مع أهداف الربحية وحصة السوق. وعلى الرغم من الإشادة ببعض المنتجات الإسلامية والممارسات بقدرتها على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فإن العديد من المحللين يزعم أن أثر التمويل الإسلامي على عملية التنمية هو في المقام الأول متواضع. لا سيما وأن تطوير المنتجات المالية الإسلامية يقتصر على إعادة هندسة المنتجات التقليدية لتلبية متطلبات الشريعة الإسلامية. وقد ساهمت كل هذه العوامل إلى ضياع فرصة التمويل الإسلامي خلال الاضطرابات المالية الأخيرة للترويج عن نفسها كبديل سليم للنظام التقليدي، الذي كان حينها على حافة الانهيار. وعلاوة على ذلك، أبرزت الأزمة الأخيرة أن صناعة التمويل الإسلامي لا تزال عرضة لمخاطر النظام المماثلة لنظيرتها التقليدية، وسعيها للتحقيق لا زالت مهمة صعبة.

في ضوء هذه الملاحظات، فإن هذا التقرير يبحث الاتجاهات المعاصرة في الصناعة المالية الإسلامية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وإمكاناتها الكامنة لتطوير  اتجاه معتدل لتمويل بديل للنظام القائم على الفائدة التقليدية.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)