سيسرك يطلق تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية لعام 2018 خلال المؤتمر الوزاري السابع بشأن دور المرأة
التاريخ : 30 نوفمبر 2018
مكان الانعقاد: واغادوغو بوركينا فاسو

أطلق سيسرك نسخة 2018 من  تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية  المتمحور حول موضوع  ’تعزيز ريادة المرأة للأعمال من أجل تحقيق التنمية‘، وذلك خلال الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في التنمية في دول منظمة التعاون الإسلامي  المنعقدة في بوركينا فاسو خلال الفترة الممتدة بين 30 نوفمبر و 01 ديسمبر 2018.

ويهدف التقرير من خلال الاعتماد على أحدث مجموعات البيانات النوعية والكمية إلى تقييم وضع المرأة في دول المنظمة وتحديد التحديات الرئيسية التي تواجهها في حياتها الاقتصادية والاجتماعية من وجهة نظر مقارنة.

ويخصص التقرير قسما خاصا للمرأة الرائدة للأعمال في دول المنظمة وفي العالم، يتم من خلاله تسليط الضوء على العوائق التي تؤثر على قرار المرأة لمزاولة أنشطة ريادة الأعمال وأهمية تشجيع مشاركة المرأة في مثل هذه الأنشطة. ويختتم التقرير بعرض مجموعة من الآثار السياساتية بخصوص تجاوز بعض التحديات التي تواجهها المرأة في بلدان المنظمة.

إن حجم مساهمة المرأة على الصعيد العالمي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مجتمعها حقيقة لا يمكن نكرانها. لكن النساء كفئة من بين باقي الفئات الديمغرافية تبقى من أكثرها تهميشا وهشاشة بسبب عدم المساراة بين المرأة والرجل في العديد من الدول النامية. وهذه مسألة تبعث على القلق بشكل كبير في بلدان المنظمة، حيث يسجل التفاوت بين الجنسين مستويات عالية، سواء على صعيد السياسات أو الممارسات، ويبدو أكثر جلاء في مجالات التعليم والصحة والأسرة والسياسة والاقتصاد وصنع القرار. وكنتيجة لذلك، ليس بإمكان النساء في العديد من دول منظمة التعاون الإسلامي المشاركة بشكل تام في تنمية مجتمعاتهن.

النسخة الإلكترونية على الانترنت