سيسرك يستضيف الاجتماع العالمي الثالث لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا واجتماع حول الدراسة الاستقصائية للهجرة الدولية للأسر المعيشية في بلدان البحر الأبيض المتوسط (MED-HIMS)
التاريخ : 12 - 16 فبراير 2019
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

 
استضاف سيسرك الاجتماع العالمي الثالث لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا (EGRIS) بمقره في أنقرة، تركيا في الفترة بين 12 و 14 فبراير 2019. وحضر الاجتماع 81 مسؤولاً من أعضاء الفريق المذكور، بمن فيهم ممثلي المكاتب الإحصائية الوطنية والهيئات الحكومية الأخرى ذات الصلة من 19 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب خبراء من 15 دولة غير عضوة، و 17 منظمة إقليمية ودولية مختلفة. وتمت استضافة اجتماع حول إحصاءات الأشخاص عديمي الجنسية يومي 15-14 فبراير 2019، بالإضافة إلى ورشة العمل الإقليمية الـ10 حول الخبرات والأدوات في إطار الدراسة الاستقصائية للهجرة الدولية للأسر المعيشية في بلدان البحر الأبيض المتوسط (MED-HIMS)، وهو برنامج أطلقه الاتحاد الأوروبي، وتم تنظيمه في الفترة ما بين 14 و 16 فبراير 2019 في مقر سيسرك.
 
في ملاحظاته الترحيبية، ذكر السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، أنه في حين أن الأرقام العالمية حول عدد الأشخاص الذين يعانون من الكوارث الطبيعية والصراعات يتزايد باستمرار، فإن البلدان الإسلامية تتأثر أكثر من أي جزء آخر من العالم بالأزمات الإنسانية والكوارث واسعة النطاق.

ذكر السفير كولاكليكايا أن سيسرك، بصفته عضوا جديدا في فريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا، فهو مستعد لتقديم دعمه في تطوير وتنفيذ التوصيات على المستوى القطري لتحقيق تنفيذ أكبر.

كما أعرب عن تقديره للعمل الذي أنجزته المجموعة حتى الآن. "إن عمل فريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا له أهمية كبيرة حيث أن نذرة الجهود الموحدة لجمع البيانات والإبلاغ عنها وتنسيقها في مجال التهجير القسري يجعل من الصعب على البلدان تطوير برامج فعالة ومستدامة لهؤلاء السكان الضعفاء".

وتمثلت أهداف الاجتماع العالمي الثالث لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا في وضع مسودة الأولية لدليل تجميع الإحصاءات، وهو دليل عملي للممارسين في البلدان التي تعمل على تحسين الإحصاءات المتعلقة بالنزوح القسري، ومناقشة أنشطة بناء القدرات في المجال ذي الصلة.

كما ختمت المخرجات لهذا الاجتماع مسودة دليل المجمعين، وحددت الأدوات التي يجب تضمينها جنبا إلى جنب مع الدليل؛ والاتفاق على صيغ دليل المجمعين، بما في ذلك منصات وأدوات التعلّم الإلكتروني وتبادل المعلومات والأدوات؛ ومستودع من فرص بناء القدرات التي تم تحديدها.

تأسس فريق الخبراء المذكور وفقا لقرار الدورة الـ47 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة (UNSC) في عام 2016. وتتألف المجموعة من مشاركين من السلطات الوطنية، ومنظمات الإحصاء الدولية، وخبراء تقنيين آخرين، تشارك في قيادتهم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والهيئة النرويجية للإحصاءات، واليوروستات، وتهدف إلى معالجة التحديات المتعلقة اللاجئين والنازحين داخليا. وللإشراف على عمل المرحلة الثانية مع التركيز على تطوير التوصيات الدولية لإحصاءات النازحين داخليا ووضع دليل حول تجميع هذه الإحصاءات وتلك الخاصة باللاجئين، انضم المعهد الإحصائي التركي والدائرة المشتركة لتحديد سمات المشردين داخليا (JIPS) إلى اللجنة التوجيهية لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا. وأصبح سيسرك عضوا في فريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا في 4 سبتمبر 2018 وفقا لقرارات الدورة السابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الفريق، المرجو زيارة الرابط التالي::

https://ec.europa.eu/eurostat/web/expert-group-on-refugee-statistics/expert-group-meetings