ورشة عمل حول التمويل الإسلامي في الحسابات القومية
التاريخ : 31 أكتوبر - 02 نوفمبر 2018
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

اشترك كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، وشعبة الإحصاءات التابعة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) في تنظيم ورشة العمل حول "التمويل الإسلامي في الحسابات القومية" بين 31 أكتوبر و 2 نوفمبر 2018 في أنقرة، تركيا. وقد استضافها سيسرك في مقره في أنقرة وحضرها خبراء منخرطون بشكل مباشر في مجال تجميع إحصاءات التمويل الإسلامي للحسابات القومية في بلدانهم.

تم تنظيم ورشة العمل بناءً على قرارات فريق العمل المعني بالتمويل الإسلامي الذي تم إنشاؤه في إطار الفريق العامل المشترك بين الأمانات العامة المعني بالحسابات القومية (ISWGNA) والذي يتلقى تفويضه من اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة (UNSC).

وحضر ورشة العمل 25 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) من 5 دول من منظمة التعاون الإسلامي، وهي: إندونيسيا والأردن وماليزيا وفلسطين وتركيا، و 6 منظمات دولية، وهي: هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)، والبنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، والإسكوا، واللجنة الإحصائية للأمم المتحدة وسيسرك. علاوة على ذلك، حضر ورشة العمل أكاديميون من جامعة العلوم الاجتماعية في أنقرة (ASBU) وجامعة رفيق الحريري ومركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات.

خلال كلمته الافتتاحية، خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، المشاركين وأكد على أهمية التمويل الإسلامي كأداة فعالة للتخفيف من حدة الفقر وتشاطر الازدهار للجميع، إذا كان هناك بنية إحصائية سليمة ومواتية مدعومة بالبيانات المتدفقة من النظم الإحصائية الوطنية.

وقال السفير كولاكليكايا: "إن تنمية الشراكات بين منتجي البيانات والمؤسسات المضيفة أمر حاسم حتى يكون هناك بيانات منسقة وموثوقة ومتسقة لجميع الأطراف المرتبطة بصناعة التمويل الإسلامي".

وقد تمثلت أهداف ورشة العمل في تعزيز قدرات المشاركين على فهم أفضل للاختلافات بين التمويل الإسلامي والتمويل التقليدي وآثارها على الحسابات القومية، وفهم مشاريع التوصيات والإرشادات اللازمة لتصنيف الأدوات المالية الإسلامية حسب قطاعاتها وتطبيقها وتسجيل معاملات التمويل الإسلامي في الحسابات القومية، ومراجعة التوصيات لتحسين التنسيق بين المنظمات الإقليمية والدولية في جمع الإحصاءات حول التمويل الإسلامي.

وتضمنت عروضاً من الدول الأعضاء وغطت مواضيع مثل تقسيم الشركات المالية الإسلامية، وتصنيف الأدوات المالية الإسلامية وما يرتبط بها من إيرادات الملكية، وحساب الناتج والقيمة المضافة للخدمات المالية الإسلامية، والتنسيق بين المنظمات الإقليمية والدولية في جمع الإحصاءات المتعلقة بالتمويل الإسلامي.

فمن خلال التعاون مع مختلف أصحاب المصلحة على المستويين الوطني والدولي، مثل العضوية في فريق العمل المشترك بين الأمانات العامة المعني بالحسابات القومية حول التمويل الإسلامي، يتابع سيسرك عن كثب التطورات المستجدة في مجال إحصاءات التمويل الإسلامي ويعزز التآزر لتحسين جودة بيانات التمويل الإسلامي والبنية التحتية السليمة من أجل تحسين إنتاج البيانات ونشرها.

يمكن الولوج إلى الوثائق والعروض ذات الصلة بورشة العمل من خلال الرابط التالي: https://unstats.un.org/unsd/nationalaccount/rameetings/tfoct2018/lod.asp

الصور

https://flic.kr/s/aHskHTFsFK