SESRIC



دورة تدريبية للدبلوماسيين المبتدئين في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء القدرات الدبلوماسية
 
التاريخ : 26 - 29 نوفمبر 2018 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

 

نظم سيسرك الدورة التدريبية بشأن برنامج بناء القدرات الدبلوماسية في منظمة التعاون الإسلامي لصالح الدبلوماسيين المبتدئين من الدول الأعضاء، وذلك بتاريخ 26-29 نوفمبر 2018 في إسطنبول التركية.

وحضر هذه الدورة التدريبية دبلوماسيون من وزارات شؤون خارجية أزيد من 30 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. كما شهدت الفعالية حضور ممثلين عن الأمانة العامة للمنظمة ومؤسسات تابعة للمنظمة ومنظمات أخرى ذات صلة، بحيث ساهموا في فعالية الدورة من خلال تقديمهم لعروض قيمة.

وشكلت الدورة التدريبية التي استمرت لمدة أربعة أيام فرصة سانحة أمام الديبلوماسيين المبتدئين من دول المنظمة لإثراء رصيدهم المعرفي بخصوص المنظمة وخطط عملها وسبل التعاون التي تنهجها. كما كانت الدورة التدريبية فرصة أمام الدبلوماسيين الشباب ليصبحوا أكثر وعيا بالموقف العام للمنظمة  بشأن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة. وفضلا عن ذلك، ساهمت الدورة في إذكاء الوعي في صفوفهم بخصوص التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي يواجهها العالم الإسلامي والمجتمع الدولي ككل.

وبالتزامن مع الذكرى الـ48 لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي، أطلق سيسرك برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء قدرات الدبلوماسيين من الدول الأعضاء. يذكر أن سيسرك قد نظم في شهر نوفمبر 2017  النسخة الأولى للدورة التدريبية لصالح الدبلوماسيين المبتدئين من الدول الأعضاء في المنظمة بهدف تعزيز مهاراتهم الدبلوماسية ومساعدتهم على اكتساب المعارف اللازمة المتعلقة بالمنظمة ومؤسساتها وتزويدهم بالآليات الأساسية لفهم أبرز القضايا الإقليمية والدولية بشكل أفضل. وبما أن هذه المبادرة لقت نجاحا كبيرا، فقد قرر سيسرك تنظيم هذه الدورة التدريبية بشكل منتظم على أساس سنوي لتلبية الاحتياجات القائمة في هذا المجال المهم.