SESRIC



تركيا من ضمن الدول المانحة الكبرى في العالم في عام 2017 تقرير
 
التاريخ : 21 يونيو 2018 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

تم تصنيف تركيا كأكبر دولة مانحة في العالم في عام 2017 من حيث تقديم المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن "مبادرة التنمية" (Development Initiative)، وهي منظمة دولية مستقلة تعمل في لندن بالمملكة المتحدة.

وحسب التقرير، فإن تركيا تتربع على  قائمة البلدان المانحة بحيث أنفقت 8.07 مليار دولار أمريكي على المساعدات الإنسانية، تليها الولايات المتحدة الأمريكية (6.68 مليار دولار أمريكي)، وألمانيا (2.99 مليار دولار أمريكي)، والمملكة المتحدة (2.52 مليار دولار أمريكي)، ثم الاتحاد الأوروبي (2.24 مليار دولار أمريكي).

كشف التقرير الذي يحمل عنوان "المساعدات الإنسانية العالمية 2017" عن أن تركيا أنفقت ما يقرب من 1% من ناتجها المحلي الإجمالي، والذي بلغ حوالي 850 مليار في عام 2017.

وزادت تركيا بشكل مستمر من ميزانيتها المخصصة للمساعدات الإنسانية من خلال الحفاظ على مكانتها الرائدة باعتبارها "أكرم دولة" في العالم بنسبة 0.85 في المئة بين دخلها القومي والمساعدة الإنسانية.

وهي تستضيف أيضا أكبر عدد من اللاجئين في العالم - حوالي 3.9 مليون، وفقا لبيانات رسمية. ومعظمهم من السوريين، أي حوالي 3.6 مليون حتى مايو 2018.

يتم إصدار تقرير المساعدات الإنسانية العالمية سنويًا لتوفير مصدر رئيسي لفهم تمويل العمل الإنساني وتدفقات المعونة ذات الصلة. وتم إعداد التقرير بمساهمة العديد من المؤسسات الدولية والوطنية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD)، ووكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

الوثائق: