ورشة عمل استهلالية حول التحول الرقمي وتنويع الخدمات البريدية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 26 - 28 يونيو 2018
مكان الانعقاد: تونس تونس

نظم سيسرك، بالتعاون مع الاتحاد البريدي العالمي والبريد التونسي، ورشة عمل حول التحول الرقمي وتنويع الخدمات البريدية في الفترة ما بين 26 و 28 يونيو 2018 في تونس العاصمة.

وركزت ورشة العمل على تعزيز القدرات البشرية والتنظيمية للمؤسسات البريدية، من أجل مساعدة الدول المستفيدة على تطوير استراتيجياتها المتعلقة بالتحول الرقمي. مما سيمكّن هذه المؤسسات من المشاركة في الاقتصاد الرقمي والمساهمة في خطة الأمم المتحدة لعام 2030 للتنمية المستدامة وبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي لعام 2025.

ومن شأن الورشة أن تساعد الدول الأعضاء على استكشاف السبل والوسائل التي من شأنها أن تمكن المؤسسات البريدية من ضمان الوصول للخدمات الرقمية على النطاق العالمي، والمساهمة في تطوير التجارة الإلكترونية، والمشاركة في سد الفجوة الرقمية في البلدان النامية - لخدمة المواطنين والشركات والأعمال التجارية والحكومة بشكل أفضل.

وقد عمل فريق الخبراء الذين حضروا ورشة العمل على رسم خارطة طريق والمبادرة بأنشطة تتعلق ببلدان منظمة التعاون الإسلامي لتحقيق تحول رقمي ناجح.

وللعلم، فإن التحول الرقمي يكتسب اهتماما دوليا ويؤثر على كل جزء من أجزاء مجتمعنا وحياتنا الاقتصادية، إذ أنه سيتم ربط أكثر من نصف الكرة الأرضية بحلول عام 2020.

فقد حققت دول مثل تركيا والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وقطر والمملكة العربية السعودية وغيرها إنجازات عظيمة بحيث تمكنت من تحقيق تقدم في تغيير مجتمعاتها. كما تمكنت بلدان أخرى بمنظمة التعاون الإسلامي من تحقيق بصمة في هذا الصدد.